عاجل | 11 منتجا محليا تستقطب استثمارات مليارية

استقطب نحو 11 منتجا صُنع محليا 468 مشروعا استثماريا بقيمة 24.6 مليار ريال، ونحو 170 فرصة بحجم سوق سنوي يبلغ 53 مليار ريال، و93 استثمارًا محقَّقًا من 19 دولة بقيمة 4.5 مليارات دولار، أسفرت عن توفير 5600 وظيفة مباشرة.

وتوافق برنامج «صنع في السعودية»، الذي تم إطلاقه بداية العام الحالي، مع إستراتيجية التوطين، وبرنامج «أرامكو» السعودية، لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة (اكتفاء)، من أجل دعم بيئة أعمال التصنيع المحلية، ليُسهم في تعزيز العلامة التجارية، ووضع معايير جودة عالية وموثوق بها، ويساعد في تفضيل المنتجات المحلية.

برنامج اكتفاء

أشار تقرير حديث لـ«أرامكو» السعودية إلى أن الشركة منذ إطلاق برنامج «اكتفاء» في 2015م حققت إنجازات كبيرة في مجال التوطين، حيث نجحت الشركة للآن في استقطاب نحو 468 استثمارا بقيمة إجمالية تزيد على 24.6 مليار ريال. وقد آتت بعض تلك الاستثمارات أُكلها بالفعل، إذ أسفرت عن تصنيع منتجات جديدة ومبتكرة محليًا

توفير الاحتياجات

يمكن التوطين الشركات من الحد من مخاطر الإيقاف الكامل للمرافق نتيجة عدم توافر القطع الرئيسة عند الحاجة إليها. وقد تَجسد أوضح مثال لهذه الفائدة بعد الهجمات الإرهابية على «خريص» و«بقيق» في 2019م، حيث أدى توفير القطع والآلات المصنعة محليًا إلى إعادة تشغيل مرافق الأعمال في وقتٍ وجيزٍ. وبصورةٍ مشابهةٍ، أسهم التصنيع المحلي خلال جائحة «كوفيد- 19» في توفير البضائع والخدمات عندما كان التنقل أمرًا صعبًا أو مستحيلًا.

وبدأت سلسلة الإمداد المحلية تنمو وتحقق حجمًا مهمًا ومستدامًا من الإنتاج. كما أسهم «اكتفاء» في تحقيق التحوّل في طريقة التواصل مع الموردين، من خلال إعطائهم الثقة في المبادرة في توطين البضائع والخدمات بمستوى متزايدٍ من التعقيد.

نتائج توطين الصناعات والوظائف

468

استثمارًا بإنفاق رأسمالي

يبلغ 24.6 مليار ريال

170

فرصة بحجم سوق سنوي

يبلغ 53 مليار ريال

93

استثمارًا محقَّقًا من 19 دولة بقيمة 4.5 مليارات ريال، أسفرت عن توفير 5600 وظيفة مباشرة

المنتجات المصنعة في المملكة للمرة الأولى

معمل لإنتاج اللدائن الحرارية المقوّاة

إنتاج قضبان التسليح اللامعدنية

خدمات تسجيل خصائص الآبار عن طريق الأسلاك

معمل لإعادة تبطين محركات الحفر

تصنيع معدات التكسير

تصنيع حواجز العزل

تصنيع شواحن البطاريات

أول معمل في المركز الرقمي

أكبر مرفق للتكسية

تصنيع المعدات المرتبطة بتشغيل الغاز

تصنيع الصمامات سريعة الفتح والقفل