| تحذير من عادة خاطئة يفعلها الكثيرون أثناء الصلاة: قد تصيبك بكورونا

تحذيرات مستمرة لا تزال منظمة الصحة العالمية تنادي بها للإشارة إلى خطورة الوضع الصحي الكارثي الذي يواجهه العالم، وكان آخر ما حذرت منه هو متغير «مو» شديد العدوى والخطورة، والذي ظهر في العالم بالتزامن مع دخول مصر في الموجة الرابعة من الفيروس التاجي و متحور دلتا بلس الجديد .

ورغم اللقاحات العديد، إلا أنه هناك أخطاء يفعلها الكثيرون، قد تتسبب في إصابتهم بفيروس كورونا ويجب الحرص على تجنبها تمامًا.

تحذير من عادة خاطئة قد تصيبك بكورونا

وقال الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إن هناك عادة خاطئة يفعلها الكثيرون أثناء الصلاة، مما قد يتسبب في إصابتهم بعدوى كورونا ويجل الانتباه دائما.

وشرح «حتة»، أن هناك بعض الأشخاص الذين يتجاهلون تعقيم سجادة الصلاة تمامًا وغسلها بالكلور والصابون بعد الاستخدام، مما يشكل خطرًا بالغًا على صحتهم، وفي حالة التواجد في المساجد فيجب الصلاة على البلاط فقط لأن الموكيت قد ينقل العدوى من شخص لآخر.

أستاذ الطب الوقائي: السجاد مصدر للإصابة بالعدوى

وأكد استاذ الطب الوقائي في حديثه ل«»، أن الجراثيم والفيروسات تعلق في السجاد ولذلك فالبلاط هو الحل الأفضل لتجنب العدوى.

ونصح «حتة» بضرورة الحرص على إتباع قواعد التباعد الاجتماعى أثناء تأدية الصلاة وبشكل عام، ويجب البعد عن التكيفات في المساجد والاعتماد على التهوية الطبيعية مثل الشبابيك.

وأشار إلى أنه من الأفضل استخدام أشياء قابلة للاستغناء عنها أثناء الصلاة، مثل أكياس الرول الخاصة بالمفارش البلاستيكية، أو ورق أبيض.

وعند الصلاة ينبغي أن يصلي الشخص على سجادته الخاصة وثم بعد ذلك يرشها بالكحول أو الكلور بالماء المخفف باستمرار ووضعها في الشمس.

وشدد أستاذ الطب الوقائي على ضرورة عدم إعطاء المصلية شخص تجنبًا للإصابة بالعدوى: «لازم نغسل السجادة كويس بالصابون والمياه وممكن نحط كلور مخفف عليها، ونعقم إيدنا باستمرار».