| «شريف فرنسا» مدرب رقص رياضي يشجع على الاستمتاع بالحياة: خليك رشيق

لياقة بدنية عالية يتمتع بها رغم بلوغه الخمسين عامًا، محركا يديه وقدميه على أنغام موسيقى عربية لتأدية بعض الحركات الرياضية، ليحول تدريبات الجيم الشاقة إلى رقصة رياضية ممتعة، تظهر المجموعة التي تؤديها كأنهم في عرض فلكلوري منظم يحصلون من خلاله على الرشاقة والمتعة، هكذا ابتكر «شريف فرنسا» أسلوب تدريبي جديد داخل صالات الجيم والشوارع.

شريف فرنسا.. راقص ومدرب وشارك في منافسات كمال الأجسام 

«هوسا» ذلك الاسم الذي أطلقه شريف أحمد الشهير بـ«شريف فرنسا»، ابن منطقة ميت عقبة بالجيزة والقاطن حاليًا في المعادي، على أسلوبه الجديد الذي ابتكره للتدريب على الرقص الرياضي بمساعدة أنغام الأغاني والموسيقى الخاصة بمختلف البلاد العربية: «الهوسا عبارة عن برنامج رياضي راقص، بيستمد حركاته من رتمات شرق أوسطية، يعني بناخد من الراي، والدبكة، والصعيدي، والنوبي، وندمجه على حركات رياضية».

دراسة «شريف» في كلية تربية رياضية بفرنسا، وتعلمه الإعداد البدني خلال فترة تواجده هناك، وحصوله على المركز الأول في فرنسا وثالث أوروبا في كمال الأجسام، بالإضافة لعمله كمدرب أيروبكس، جميعها عوامل دفعت «شريف» لابتكار أسلوب رياضي راقص يعتمد على عمل حركات رياضية باستخدام أغاني معينة، تجعل الشخص يمارسها دون عناء، وفقا لما رواه لـ«»: «كل أغنية وليها حركة رياضية بنحفظها عليها علشان كده لما بنكون مجموعة بيبان كأننا بنقدم عرض فلكلوري منظم».

 

عام ونصف العام مرت على إطلاق أسلوب «هوسا للرقص الرياضي»، حتى تمكن من تحقيق رواج كبير داخل مصر وخارجها، بحسب «شريف»: «فيه 120 مدرب في أنحاء العالم، منهم حوالي 70 خارج مصر زي فرنسا وإيطاليا والسعودية والكويت والبحرين والإمارات، دربتهم أونلاين عبر الإنترنت، وفيه حوالي 50 في مصر بينهم خمسة رجال والباقي سيدات». 

وعن سر تسمية برنامج الرقص الرياضي بـ«هوسا»، رد «شريف»: «الاسم جاي من الهوس بالموسيقي، الناس اللي عندها هوس وفرحة جنونية بالموسيقى والشغف بحب تأدية التمارين بطريقتنا».

 

ساعتان من التدريب فقط يستغرقها كورس «هوسا» للرقص الرياضي داخل صالات الجيم، كما حكى «شريف»: «بعدين بياخد سنة متابعة جوه جروب، نبعتله بالأبلكيشن الأغاني يعملها ونصلح ليه الأخطاء، ده بالنسبة للي عاوزين يبقوا مدربين، لكن الناس اللي معندهاش خلفية عن النظام ده بنخليهم يروحوا الجيم عند مدربين هوسا الأول».

85 أغنية يستخدمها «شريف» حتى الآن تمكن من دمجها بمختلف أنواع الموسيقى العربية: «الساعة الواحدة في الرقص الرياضي بتاخد 13 أغنية، والتعليم بيحصل في الجيم لكن ممكن تلاقي المدربين بيعملوا التمرينات في أي مكان سواء متجر أو حتى الشارع لو مشغل الأغاني ومتاح نعمل التمرينات الراقصة عليها».