| «محمد بريك» بطل العالم في رفع الأثقال للمكفوفين: «الحكاية بدأت من الغيط»

الإعاقة في القلوب والعجز في الإرادة.. شعار اتخذه «محمد بُرَيك»، 22 سنة، من ذوي الهمم والفائز ببطولة العالم في رفع الأثقال للمكفوفين، بعد أن سجل أرقاما قياسية جديدة باسمه في البطولة التي انطلقت فعالياتها، خلال الفترة من 24 لـ 26 أكتوبر الجاري، بدولة جورجيا.

يحكي «بُريك» وهو طالب بالفرقة الثالثة كلية الآداب قسم علم الاجتماع بجامعة بني سويف، في حديثه لـ«»، أنه وبرغم طباعه الهادئة إلا أنه يميل لممارسة الألعاب القتالية منذ صغره وممارسة الرياضة بشكل عام، وبحكم عمله في الحقول مع والده فهو يتميز بجسم ممشوق وعضلات بارزة؛ مما شجع مُدرس التربية الرياضية في مَدرسته الثانوية بمركز ناصر محافظة بني سويف، على أن يُرشحه إلى المدير الفني لمنتخب مصر لرياضة رفع الأثقال للمكفوفين، الذي كان حديث النشأة وقتها ويحتاج إلى ضم لاعبين.

نصيحة الأب

بدأت تدريبات «بُريك» في «الجيم» تأخذ منحنى آخر، وأصبح لاعبا بالمنتخب ي وبعدها مرشحًا للعب باسم مصر، ذلك الحلم الذي لطالما انتظره: «في الفترة دي بدأت أتدرب جامد وأجهز نفسي للمشاركة في أي بطولات، أهلي وأصحابي كانوا بيشجعوني دايما وأبويا كان بيقولي أنت هتبقى بطل».

شارك بعدها في بطولة ببورسعيد على مستوى الجمهورية عام 2019 فاز فيها بالمركز الثالث، وفي العام نفسه حصل على المركز الثاني في بطولة كأس مصر ببني سويف، ليحظى وقتها بإشادة مُديره الفني: «المدير الفني وقتها قالي أنت ممتاز وليك مُستقبل، وضمني للمنتخب في البطولة اللي بعدها».

بطولات أفريقية

في نوفمبر 2019 شارك «بُريك» في بطولة أفريقيا والتي حصد منها المركز الأول للناشئين من سن 15 إلى 23 سنة، ليؤهله ذلك للمشاركة في البطولة ذاتها لسن من 23 إلى 40 سنة ويحصد أيضا المركز الأول.

بطولات عديدة شارك فيها «بُريك» حاصدا منها كثيرا من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، كانت آخرها بطولة العالم التي انطلقت فعالياتها بدولة جورجيا شهر أكتوبر الجاري، التي تمثل بالنسبة له أعظم انتصاراته؛ إذ توِّج بالمركز الأول ناشيئن والمركز الثاني كبار، مُحطما أرقاما قياسية ليحفر بإرادته أرقاما قياسية جديدة باسمه.

تحطيم الأرقام القياسية

تمكن «بُريك» من رفع 225 كجم في الإسكوات محطمًا الرقم القياسي 190 لمن سبقه، وفي البنش 145 كجم مُحطما الرقم 130، وفي السحب 260 كجم محطما رقم الـ 200 ليُكَلَل تعبه بالنجاح في النهاية: «كنت مبسوط جدًا.. أنا مصر كانت محملاني أمانة والحمد لله مخذلتهاش، ونفسي أرفع إسم مصر في كل مكان».

وجه «بُريك» الشكر للدولة المصرية ممثلة في منتخب مصر لرفع الأثقال للمكفوفين، كما طالب بتوفير الدعم المادي بشكل أكبر نظرا لما تحتاجه هذه اللعبة من مصاريف خاصة.