| علامات مرتبطة بطول الإصبع واليد تشير لإصابتك بأمراض معينة.. إنذار مبكر

ربما لم يتوقع أحد أنه من الممكن أن تدل عدد من العلامات المرتبطة بالأصابع عن الحالة الصحية للشخص، فوفقا لعديد من الدراسات، يمكن أن يشير طول الإصبع إلى خطر الإصابة بأمراض معينة في وقت لاحق من الحياة، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية. 

سبب اختلاف أطوال الأصابع 

من المعروف أن اختلاف طول إصبع السبابة «الأصبع الأول من إبهامك» مقابل البنصر «الرابع» قليلاً بين الرجال والنساء، فعند الإناث، يميل كلا الإصبعين إلى أن يكونا متساويين في الطول إلى حد ما، لكن عند الرجال عادة ما يكون البنصر أطول من السبابة. 

وزكر علماء من الهند، أن السبب في ذلك هو أن الرجال يتعرضون لكمية أكبر من هرمون الذكورة «تستوستيرون»، كما توصلت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2006 إلى أن وجود إصبع البنصر أطول من السبابة يرتبط بأداء أفضل في عدد من الألعاب الرياضية، خاصة ألعاب القوى، لدى الرجال والنساء.

علامات في راحة اليد تدل على الصحة 

وأشارت دراسة أخرى أجريت في عام 2008، إلى ارتباط وجود إصبع أطول مع الأداء الرياضي، يرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالتهاب مفاصل الركبة ومناطق الفخذ لدى النساء. 

ومع ذلك، من الممكن تجنب الإصابة بالتهاب المفاصل عن طريق الحفاظ على وزن صحي، والبقاء نشيطًا، والتحكم في مستويات السكر في الدم، عن طريق تناول نظام غذائي صحي.

وبخلاف طول الأصابع، يمكن أن تخبر راحة اليد عن صحة الإنسان من الرطوبة إلى البقع الحمراء، فإذا تعرقت راحة يدك عندما لا تشعر بالتوتر أو الحرارة أو المرض، فقد يكون ذلك علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية.

وقد يكون ظهور علامات حمراء أو أرجوانية على راحة اليد علامة على التهاب الشغاف، وهي عدوى نادرة ومميتة تصيب البطانة الداخلية للقلب، كما يمكن للأيدي الحمراء والمبقعة أن تكون إشارة إنذار مبكر لشكل من أشكال أمراض الكبد المعروفة باسم تليف الكبد، وأين كانت العلامات، فمن المهم استشارة الطبيب في حال الشك في الإصابة بمرض ما.