| إقالة موظف ضرب مسنا على كرسي متحرك: أطاح به على الأرض «فيديو»

مشهد صادم وثقته إحدى كاميرات المراقبة لمسن ضعيف يجلس على كرسي متحرك، بينما يدفعه موظف في مركز لإعادة التأهيل العصبي، من على كرسيه المتحرك.

وتُظهر اللقطات المؤلمة الرجل المعاق وهو يسقط على الأرض في مركز Hunters Moor لإعادة التأهيل العصبي في ويست مدلاندز، غرب إنجلترا.

ويظهر في مقطع الفيديو الموظف الذي أُقيل لاحقا، وهو يدفع المريض من كرسيه، ما دفع مسؤولي المركز إلى إيقافه مع آخرين كانوا يعملون في المكان ذاته، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل.

وقالت لجنة جودة الرعاية (CQC)، إن المركز يحتاج إلى تحسين، خاصة في فترة وباء كورونا؛ إذ أنه بعد التفتيش والفحص تبين أن المرضى لم يعالجوا، ولم يعاملوا برحمة ولطف، وقيد الحادث كاعتداء جسدي على مريض من قبل أحد أعضاء فريق العمل.

وأخطرت شرطة ويست ميدلاندز بالحادث، وبدأ التحقيق في الواقعة دون احتجاز المتهم، وقال مريض سابق إنه لم يكن سعيدًا في المركز منذ شهور، مضيفًا: «من المفترض أن يكون المركز مكانًا لإعادة التأهيل، لكن كان هناك خوف من الاستيلاء عليه طوال الوقت»، لافتا إلى أن تصرفات الموظف في الفيديو مثيرة للاشمئزاز.

ورصدت لجنة جودة الرعاية، انتهاكات ترتكب في حق المرضى في مؤسسات التأهيل، بما في ذلك خصوصية المرضى وكرامتهم غير المحميين طوال الوقت، وعدم وجود نوافذ في بعض غرف النوم، ما يسمح بمشاهدة الناس في غرفهم بدون خصوصية، والحمامات المشتركة التي لا تحتوي على أجهزة إنذار لاستدعاء الممرضات لطلب المساعدة عند الحاجة.

وخلال التحقيقات تبين أن الموظفين ينامون ليلا، بينما كان ينبغي أن يكونوا مستيقظين لمراقبة ودعم المرضى، كذلك أكد بعض المرضى أنه لا أحد يستجيب لطلباتهم، وعليه أوقف 3 موظفين عن العمل، وفصل الآخر الذي ظهر في الفيديو.