هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء

جدول المحتويات

هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء في الشريعة الإسلامية، فقد يضطر المسلم في بعض الأحيان إلى بعض الأمور في أماكن لا يتمكن فيها من تجديد الوضوء مرة أخرى، لذلك فإنّ موقع سيقف مع الحكم الشرعي الصريح للمسألة، وهل يُعد لمس الإليتين ناقضًا للوضوء أيضًا وما حكم مس الذكر في الشريعة الإسلامية بالنسبة للطهارة وهل يأخذ مس الخصيتين نفس ذلك الحكم.

هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء

إنّ حكم لمس المؤخرة بالنسبة لنقض الوضوء مختلف فيه في الشريعة الإسلامية، وقد ذهبوا في ذلك إلى قولين هما:[1]

  • القول الأول: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنّ مس الدبر ينقض الوضوء في الشريعة الإسلامية، وأصحاب هذا القول هم المذهب الشافعي وهو قول عند عطاء والزهري وهو رواية عند أحمد بن حنبل.
  • القول الثاني: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنّ مس الدبر لا ينقض الوضوء وهو ما ذهب إليه الثوري وقتادة والإمام مالك، وقد رجح هذا القول ابن عبد البر وابن حزم وأشار عدد من العلماء إلى أنّه الراجح لعدم وجود دليل مخالف.

شاهد أيضًا: لماذا لحم الابل ينقض الوضوء

هل لمس الدبر ينقض الوضوء إسلام ويب

ذكر إسلام ويب اختلاف علماء أهل السنة والجماعة في حكم نقض وضوء مَن مس دبره، وقد نقلوا قول ابن قدامة في ذلك وهو:[2]

“فأما مسُّ حلقة الدبر، فعنه روايتان أيضًا: إحداهما: لا ينقض الوضوء. وهو مذهب مالك. قال الخلال: العمل والأشيع في قوله وحجته، أنه لا يتوضأ من مس الدبر؛ لأن المشهور من الحديث: “من مسّ ذكره فليتوضأ”، وهذا ليس في معناه؛ لأنه لا يقصد مسّه، ولا يفضي إلى خروج خارج. والثانية: ينقض. نقلها أبو داود. وهو مذهب عطاء، والزهري، والشافعي؛ لعموم قوله :”من مس فرجه فليتوضأ” ولأنه أحد الفرجين، أشبه الذكر”.

شاهد أيضًا: هل يجوز مس المصحف بدون وضوء

هل لمس الإليتين ينقض الوضوء

أجمع العلماء على أنّ مس الإليتين لا يعد ناقضًا للوضوء على الإطلاق لأنّهما ليستا من الفرج والإلية هي عضو لا علاقة له بالأعضاء التناسلية، أمّا مس حلقة الدبر فهو محل الخلفاء بين علماء الأمة، فبعضهم قال إنّ الوضوء يفسد بالمس وبعضهم قال بعدم فساده، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل لحم البقر ينقض الوضوء

هل لمس الذكر يبطل الوضوء

اختلف العلماء في مسألة مس الذكر إن كان ينقض الوضوء إلى عدة أقوال هي:[3]   [4]

  • القول الأول: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنّ مس الذكر يبطل الوضوء وهو ما عليه أصحاب المذهب الحنبلي، لما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّ مَن مسّ ذكره فليتوضأ، خاصة أنّ الإنسان قد تتحرك عنده الشهوة لو مسّ بذكره فيخرج منه شيء وهو لا يدري.
  • القول الثاني: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنّه لا يفسد الوضوء إذ الأصل هو أن يبقى المسلم طاهرًا حتى يؤتى بدليل يتقن فيه أنّه أصبح غير طاهر، ولمّا سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم أن إذا لمس الرجل ذكره في الصلاة هل عليه وضوء فأجابه الرسول بالنفي أخبره أنّه إنما هو بضعة منك.
  • القول الثالث: ذهب أصحاب هذا الرأي إلى أنّ مسّ الذكر بشهوة هو الذي ينقض الوضوء أما لو كان مسّه من ير شهوة فإنّ الوضوء لا يُنقض ويكون كأنّه يمس أي عضو من أعضائه الأخرى، قال العلماء: “لأنك إذا مسست ذكرك بدون تحرك شهوة صار كأنما تمس سائر أعضائك ، وحينئذ لا ينتقض الوضوء ، وإذا مسسته لشهوة فإنه ينتقض ؛ لأن العلة موجودة ، وهي احتمال خروج شيء ناقض من غير شعور منك ، فإذا مسه لشهوة وجب الوضوء ، ولغير شهوة لا يجب الوضوء”.
  • القول الرابع: ذهب أصحاب هذا القول وهو ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنّ مس الذكر يحتاج بعده إلى الوضوء وفعل ذلك هو مستحب ولو كان بشهوة.

شاهد أيضًا: هل الغفوة تنقض الوضوء

هل لمس الخصيتين ينقض الوضوء

إنّ مس الخصيتين ليس ناقضًا للوضوء على رأي جمهور أهل العلم من الفقهاء، وإنّما الناقص هو مس الفرجين، وعليه فإنّ المسلم الذي يمس الخصيتين ولو من دون حائل فلا يفسد وضوؤه قال ابن قدامة: “ولا ينقض الوضوء بمس ما عدا الفرجين من سائر البدن، كالرفغ والانثيين والإبط في قول عامة أهل العلم، إلا أنه روي عن عروة قال: من مس أنثييه فليتوضأ. وقال الزهري أحب إليَّ أن يتوضأ”. [4]

شاهد أيضًا: هل الاستحمام يغني عن الوضوء

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة وأضأنا على حكم مس الذكر من دون حائل وما حكمه بالنسبة للطهارة، وهل مس الخصيتين يُشبه مس الذكر بالنسبة لبقاء الوضوء.

المراجع

  1. ^
    shamela.ws , كتاب فتح العلام في دراسة أحاديث بلوغ المرام , 16/06/2022
  2. ^
    islamweb.net , نقض الوضوء بمسّ حلقة الدبر , 16/06/2022
  3. ^
    islamqa.info , مس الذكر هل ينقض الوضوء؟ , 16/06/2022