| أساور وروبوت وكشف المصاب من رائحته.. العالم يحارب كورونا بالتكنولوجيا

انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» على نطاق واسع، دفع بعض المؤسسات والحكومات وحتى الأفراد في أرجاء العالم المختلفة، إلى محاولة استثمار الأموال في مجال التكنولوجيا، من أجل إنتاج تطبيقات وتقنيات تساهم في مساعدة الأطباء والباحثين على وقف انتشار الجائحة، وتسخير جميع التقنيات التكنولوجية المتاحة بهدف إيجاد حلول ولو مؤقتة لتكون رادعة للوباء التاجي، وآخر تلك الحلول التكنولوجية كانت ابتكار جهاز إنذار يمكنه رصد «كوفيد-19».

جهاز يكشف مصاب كورونا عن طريق رائحته خلال ربع ساعة

ويمكن استخدام جهاز الكشف عن كورونا بتعليقه في السقف، فهو بحجم إنذار الحريق الموجود داخل أماكن العمل ودور الرعاية، بعد أن ثبت أن دقتها تبلغ 98 إلى 100 %، مما يجعلها موثوقة مثل الاختبارات المعملية PCR، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، وتم تطوير الجهاز بواسطة شركة «روبوسانتيفيك» في كامبريدج، على أن يتتبع الجزيئات التي تخرج من الأشخاص المصابين بكورونا وتتعلق في الهواء «رائحته»، حيث يستغرق إرسال النتائج إلى الهاتف ذكي، خلال 15 دقيقة.

طائرة بدون طيار.. تراقب أصحاب الأمراض والمشتبه في إصابتهم بالفيروس

جهاز الكشف عن كورونا لم يكن أول الأجهزة المطورة من أجل القضاء على الوباء، بل سبقه أجهزة تكنولوجية أخرى، ومنها الطائرة دون طيار، لمراقبة الأشخاص الذين يعانون من حالات معدية وتنفسية والكشف عنها عن بعد للمساعدة في وقف انتشار المرض، من خلال مراقبة درجات الحرارة والقلب ومعدلات التنفس، والكشف عن الأشخاص الذين يعطسون ويسعلون في الحشود والتجمعات.

كلب روبوت.. لحماية العاملين في المجال الطبي من كورونا

وفي الولايات المتحدة تم اختراع الروبوت الكلب «spot» في مستشفى Bringham and Women’s Hospital  في بوسطن، مزود بآي باد، لتوجيه المرضى الذين يحملون أعراض فيروس كورونا المستجدّ ما يساعد على حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية دون التعرض لفيروس COVID-19، وقياس درجة حرارة جسم الإنسان.

مزود بالكمبيوتر اللوحي الأيباد وجهاز إرسال لاسلكي لتوجيه المرضى الذين يحملون أعراض فيروس كورونا المستجدّ.

أساور إلكترونية في هونج كونج.. تراقب المواطنين للبقاء في منازلهم

بينما فرضت سلطات هونج كونج على مواطنيها ارتداء أساور إلكترونية فور وصولهم للمطار للتأكد بالتزامهم بقواعد العزل الذاتي أو الحجر الصحي، بها تطبيق يجري النستخدم مسح الكود الخاص به لإقران معصمه معه، وبمجرد وصوله إلى المنزل عليهم أن يتجولوا في الشقة لمعايرة السوار، دون أي مخاوف تتعلق بالخصوصية. 

جهاز محمول يكشف عن مصابي كورونا في 40 دقيقة

كذلك في جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا، توصل الباحثون إلى تطوير أسرع جهاز محمول للكشف عن فيروس كورونا المستجد، والي بدوره يقدم نتائج تشخيصية في خلال 40 دقيقة فقط، وهي تقنية تستخدم علم الموائع من خلال رقائق صغيرة Microfluidic Chip Technology، وفقًا لسكاي نيوز.

كاميرات خاصة تصدر تنبيها حال عدم الحفاظ على المسافات الآمنة

كما استطاعت شركة Landing AI بالولايات المتحدة الأمريكية، تطوير كاميرات خاصة، باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن من خلالها رصد سلوك الموظفين في مكان العمل، بحيث تصدر تنبيهًا عندما يتواجد أي شخص أقل من المسافة المطلوبة للتباعد الإجتماعي بين زملائه والمحيطين به.

أسرع جهاز محمول للكشف عن فيروس كورونا المستجدّ