| الإجهاد المفرط وقلة النوم يهددان حياتك.. كيف يؤثران على قلبك؟

مجهود كبير يبذله بعض الأشخاص في أعمالهم اليومية، من أجل تحقيق مزيد من الإنجازات في حياتهم، وقد يتعرضوا للإصابة بالإجهاد والإرهاق الشديد، ورغم ذلك إلا أنهم يظلوا مستمرين في العمل وبذل المجهود، وربما يجهلون مدى تأثير الإجهاد على صحة القلب، وما يمكن أن يتسبب في إصابتهم بالأزمات القلبية، التي تؤدي إلى الوفاة.

تأثير الإجهاد على صحة القلب 

تحدث الدكتور باسم ظريف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، عبر الصفحة الرسمية  لوزارة الصحة والسكان على «فيسبوك»، عن تأثير الإجهاد المفرط على صحة القلب، موضحا أنه يمثل عاملا مهما للغاية ضمن مسببات أمراض القلب وعدم الحركة نتيجة الشغل المكتبي، ما يمثل خطورة على القلب.

وأضاف «ظريف»، أنه نتيجة الإجهاد المفرط وتقليل ساعات النوم، يتعرض كثير من الأشخاص للإصابة بالأزمات القلبية التي تسبب في وفاتهم بشكل مفاجئ، إذ اكتشفت بعض الشركات الكبرى في العالم، أن الجلوس على مكتب العمل لفترات طويلة، أمرا غير صحي،  لذلك يفضل القيام من المكتب كل ساعة، للحصول على وقت من الراحة لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم العودة لاستكمال العمل مرة أخرى.

علامات الإصابة بالنوبات القلبية 

كانت وزارة الصحة والسكان، قد نشرت عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، أهم العلامات التي تدل على إصابة الشخص بالنوبة القلبية، من بينها:

ألم أو إزعاج في وسط الصدر.

صعوبة أو ضيق في التنفس.

الغثيان والدوخة أو الإغماء.

العرق البارد.

الإرهاق الشديد.

نصائح لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب 

قدمت الصحة، عدة نصائح لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، منها:

– الوقاية أو علاج الحالات المرضية، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول، وأيضا ارتفاع السكر.

– تناول الأكل الصحي والتقليل من الدهون المشبعة والملح في الطعام.

– الحفاظ على الوزن الصحي.

– ممارسة الرياضة بانتظام.

– الإقلاع عن التدخين.