| السماء تمطر طيورا نافقة.. العلماء يكشفون سر سقوط «المهرج الوفي»

حالة من القلق يعيشها سكان اسكتلندا في الأونة الأخيرة، خاصة بعد تداول لقطات فيديو تظهر لحظة سقوط «طيور نافقة من السماء»، حيث رصد باحثون على مدار الأيام الماضية، سقوط العشرات من الطيور النافقة التي تعرف باسم «بفن» أو «المهرج الوفي».

وأكد العلماء، أن الطيور الشهيرة باسم المهرج الوفي تسقط من السماء بعد نفوقها، على منطقة الساحل الشمالي الشرقي لاسكتلندا، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

اقرأ أيضًا.. السماء تمطر فئرانا.. مقطع فيديو يثير الرعب لظاهرة غريبة في أستراليا

السماء تمطر طيور «المهرج الوفي» نافقة

وصرح فرانسيس دونت، عالم البيئة المتخصص في الطيور البحرية، بأن ظاهرة النفوق الجماعي لهذه الطيور، التي لا تزال محل دراسة، لم ترصد بهذه الكثافة منذ ما يقرب من 50 عاما، مضيفا: «من المثير للقلق رؤية هذه الطيور مريضة وميتة، نأمل أن نتمكن من تشريحها لمعرفة السبب».

وأشار «دونت» إلى أن الطيور النافقة، وصفت بأنها «هزيلة»، قائلا: «من المحتمل أن يكون السر وراء ذلك، هو وجود خلل داخل السلسلة الغذائية البحرية في المنطقة».

اقرأ أيضًا.. سماء إندونيسيا تمطر عصافير.. ماذا يحدث في الجزيرة؟

وشهد العام الجاري أيضًا، على اكتشاف آلاف الجثث لطيور «الغلموت» و«أبو موس» في بريطانيا، لكن العلماء غير متأكدين من ارتباط هذه الوقائع معا، حيث يدرس الباحثون حاليا سبب النفوق الجماعي لطيور «المهرج الوفي»، مستبعدين إصابتها بإنفلونزا الطيور بعد أن أثبتت الاختبارات أنها سلبية للفيروس.

وجدير بالذكر، أنه من التفسيرات المحتملة لهذه الظاهرة، ارتفاع درجات الحرارة عن المعتاد في أول سبتمبر ما أصاب السلسلة الغذائية بالخلل، في حين يقول رأي آخر إن الطيور أصيبت بحالة تسمم بعدما تناولت نوعا معينا من الطحالب.