| بناء أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في دبي.. تحفة فنية

 تتميز دبي بتصميمها المباني الضحمة، التي نالت إعجاب زوراها كمن مختلف دول العالم، حيث تم بناء أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، يتسع لـ600 مصل، وينتهي العمل منه عام 2025، ويدير عملية البناء 3 عمال وذلك وفقا لما ذكرته قناة «روسيا اليوم» نقلا عن « دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري».

بناء أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

يعد المشروع ترجمة لرؤية حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي تهدف إلى نقل إمارة دبي، إلى مستويات متقدمة، تتصدر فيها مؤشرات التنافسية العالمية، وأن تتبوأ إمارة دبي الريادة والابتكار في المجالات كافة، ليصبح المسجد تحفة فنية، وذلك وفقا لما ذكره المدير العام للدائرة، حمد بن الشيخ أحمد الشيباني.

تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد عبارة عن آلة ذات تحكم رقمي، تقوم بخلط مكونات المواد الأولية والإضافات الصناعية، وصبها لتشكيل الهيكل العام للمبنى أو أي من عناصره، بحسب المخططات والأبعاد التي تم إدخالها في البرامج الإلكترونية لهذه الطابعة، دون الحاجة إلى تدخل بشري مباشر، بحسب ما ذكره رئيس قسم الهندسة في الدائرة، المهندس علي الحليان السويدي.

بدء الأعمال في الموقع، سيكون في أول أكتوبر المقبل، وتاريخ الانتهاء منه سيكون في الربع الأول من عام 2025، بحسب ما كشفه رئيس قسم الهندسة، مؤكدا أن سوف تستغرق مدة أعمال الطباعة الثلاثية الأبعاد أربعة أشهر، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تكون تكلفته مرتفعة عن تكلفة المباني الاعتيادية بواقع 30%، لأنه المشروع الأول من نوعه.

الطاقة الاستيعابية للمسجد

تبلغ الطاقة الاستيعابية للمسجد تقريبا ما يصل من 600 مصل، ومساحة البناء 2000 قدم مربع، كما أن  المواد المستخدمة في الطباعة هي مواد أسمنتية ذات خلطات معينة متاحة لعملية الضخ بآلة الطباعة.