| ظاهرة فلكية تزين السماء غدا.. مشاهدة كوكب أورانوس قرب القمر

اعتاد عشاق الفلك في كل أنحاء العالم على مشاهدة 5 كواكب هي، عطارد، الزهرة، المريخ، المشترى، وزحل التي لا تحتاج لأجهزة رصد، بل رآها الكثير دون أن يعرفوا حتى أنها كواكب، لأنها غالبًا ما تكون نقاطا ضوئية لامعة في سماء الليل تجذب الأنظار، لكن أورانوس ونبتون قصتان مختلفتان.

ظاهرة فلكية تزين السماء غدا

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن تفاصيل الظاهرة الفلكية: «يحتاج كوكبا أورانوس ونبتون، جهدًا للعثور عليهما، فبينما يكون أورانوس لامعا بما يكفي لرؤيته بدون تلسكوب، إلا أن هناك حاجة لموقع مظلم ومعرفة مكان هذا الكوكب بالضبط، ولكن يوم الاثنين الموافق 7 مارس الجاري، سيصبح كل ما سيحتاجه الراصد لتحديد موقع أورانوس هو المنظار فقط».

كيفية مشاهدة الظاهرة الفلكية

وتتجه أنظار عشاق الفلك صوب السماء، غدا الاثنين، حيث سيكون القمر في أقرب نقطة ظاهرية من كوكب أورانوس، باتجاه الأفق الجنوبي الغربي بعد بداية الليل، وستكون رؤيتها سويا سهلة باستخدام المنظار.

وبمجرد توجيه المنظار ناحية القمر، سيصبح كوكب أورانوس في الجزء السفلي من حقل الرؤية، حيث سيلاحظ أن ضوء الكوكب ثابتاً مقارنة بالنجوم التي تومض، مع وجود الهلال في الأعلى، وعند استخدام التلسكوب يمكن رؤية أورانوس كقرص صغير أزرق مخضر.

ومن المنتظر أن يمر القمر أمام أورانوس في حدث يسمى الاحتجاب وهو الحدث الأول من نوعه سنة 2022، وسيكون مرصودا من وسط وشرق أستراليا وعدد من الجزر في المحيط الهادي، ولكن غير مشاهد بسماء العربي، وبحسب الجمعية الفلكية بجدة: «تحدث ظاهرة الاحتجاب، عندما يختفي جسم سماوي بواسطة جسم سماوي آخر يمر بينه وبين الراصد وعادة يستخدم مصطلح احتجاب عندما يمر القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب في دائرة البروج».