| فوائد عديدة عند تناول الخضروات لكبار السن يوميا.. تحمي من تصلب الشرايين

توجد الخضروات في المنزل بشكل دائم وبمختلف أنواعها، مثل البقدونس والفجل والكابوتشي والخيار وغيرها، إذ يتجه إليها كبار السن، لفوائدها الكثيرة، التي تعود إليهم عند تناولها، فهى من الأطعمة التي يتناولها الأشخاص بشكل يومي للحماية من الأمراض. 

«الخضروات».. فوائد عديدة لكبار السن

​تحمل الخضروات العديد من الفيتامينات والمعادن، التي تعطي الجسم احتياجاته الأساسية من الكالسيوم المفيد للعظام والمغناسيوم، الذي يقوي الأعصاب، ويوضح الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، مدى فوائد تناول الخضروات لكبار السن، إذ بها مضادات للأكسدة، وفيتوكيميكال الموجودة في اللون الأخضر أو الأصفر للخيار والبقدونس، واللون البنفسجي في الفجل، وجميعها تساهم في تقليل من حدوث الالتهابات في الجسم، وكذلك الكوليسترول والدهون الموجودة في جدار الأوعية الدموية.

 

وتُحسن الخضروات من أداء الدورة الدموية داخل جسم الإنسان، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتُساعد على التقليل من الشهية وبالتالي الإحساس بالشبع، والتحسين من حركة الدودية للأمعاء، لسير عمليات الإخراج بطريقة مثالية، وفقا لـ«الحوفي».

وأضاف أنّ كبار السن لا يتحركوا كثيرًا، ما يسبب مشكلات في عمليات الإخراج، وقد يتعرض الفرد إلى الإمساك أوالإسهال، كما تعد الخضروات من العناصر الغذائية المهمة، في تقليل من امتصاص الدهون، لذا تحمي الخضروات كبير السن من تصلب الشرايين، وهي مفيدة لمرضى السكر.

نصائح تناول «الخضروات» لكبار السن

وينصح استشاري التغذية العلاجية، بشراء الخضروات من مصادر موثوقة، حتى لا يتعرض إلى البكتيريا التي توجد نتيجة استخدام الماء غير نظيف أو أي من الأساليب الأخرى الضارة، فالبعض قد يتكاسل عن استخدام الماء النظيف أو عدم غسل الخضروات بشكل جيد، كما يُفضل تناولها طازة للحفاظ على قيمتها الغذائية وغسلها جيدًا، ولا ينصح بتناول الخضار المسبك لكبار السن.