| كل ما تريد معرفته عن فقر الدم.. الأعراض والأسباب والعلاج

فقر الدم أو الأنيميا من الأمراض التي تحدث لعدم كفاية الجسم من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين وهو أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً، وتعاني منه نسبة كبيرة جدا من الأفراد، وخصوصا الأطفال والنساء بعد الحمل والشباب والبنات أثناء فترة الحيض. 

أسباب فقر الدم

أهم أسباب فقر الدم  أو نقص الدم وهو انخفاض في خلايا الدم الحمراء، وينتج عن نقص الحديد الذي يقلل من الهيموجلوبين في الدم، وذلك بحسب الدكتور محمد الحلفاوي، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«»، ويضيف «وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء»، والذي ينقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، وعادة ما يؤدي إلى نقص حمض الفوليك وفيتامين B- 12 إلى الأنيميا واضطرابات الغدد الصماء من العوامل التي تؤدي إلى فقر الدم.

أعراض فقر الدم

من أهم أعراضه أنه ينتج عنه إرهاق وتعب وشحوب دائم وخفقان ضربات القلب والصداع الشديد والدوخة وفقدان الشهية وانخفاض في وظائف جهاز المناعة وقلة التحصيل الدراسي لدى الأطفال. 

أهم الأطعمة للعلاج من فقر الدم

ويوضح خبير للتغذية أنه يوجد نوعان من علاج فقر الدم وهما:

العلاج بالطرق الطبيعية والسماح للجسم بالاعتماد على قوته الذاتية، والعلاج عن طريق التغذية السليمة المتوازنة والأكلات المبنية على الحديد مثل اللحوم الحمراء قليلة الدهن والدواجن والكبدة والأسماك والخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والملوخية والجرجير والبقدونس.  

الحفاظ على الحديد عن طريق تناول فيتامين سي الموجود في الأكل مثل الحمضيات كالبرتقال واليوسفي والليمون، وبعض من ثمار الفاكهة بجانب تناول المشروبات لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم مثل عصير الفواكه مثل الرمان والعنب والبرتقال والتين والتفاح، وهذه المشروبات تزيد فيتامين سي ومن امتصاص الحديد، ومن المهم  التقليل أو الابتعاد عن المشروبات التي تقلل من امتصاص الحديد مثل الشاي والقهوة حتى لا يؤثر بالسلب على امتصاص الحديد، ومن الممكن أن نأكل السلطات والفلفل الأخضر. 

النوع الثاني هو اللجوء لبعض المكملات الغذائية، ولكن لا ينصح خبير التغذية بها ويفضل تناول طعام غني بالحديد، ونقلل من المشروبات التي تقلل من امتصاص الحديد لتعظيم الاستفادة.