| لماذا يصر محمد صلاح مشاركة رسائل خاصة عبر صفحته الشخصية؟

صفحات مقتبسة من كتب وروايات، أو صور مُلتقطة من مشاهد الأفلام والمسلسلات، اعتاد لاعب منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح مشاركتها مع جمهوره عبر خاصية «ستوري» عبر صفحته الشخصية على «إنستجرام» من حين لآخر، بهدف توجيه بعض الرسائل، أو مجرد مشاركة تفاصيل حياته اليومية التي تجمعه بأسرته.

محمد صلاح يشارك الجمهور بعض النصائح 

كانت آخر صورة شاركها محمد صلاح مع الجمهور تتضمن بعض النصائح الاجتماعية للآباء والأمهات والأزواج مُقتبسة من كتاب «الخروج عن النص» للدكتور محمد طه استشاري الطب النفسي، والتي يقول فيها: «مش من حق أي أب أو أم انهم يهينوا أو يشتموا أو يسخروا أو يؤذوا ابنهم أو بنتهم نفسيًا، ومش من حق أي أب أو أم أنّهم يمدوا إيديهم أو ويضربوا ابنهم أو بنتهم أو يتعدوا عليهم جسديًا بأي شكل وبأي درجة».

الدكتور محمد أبو هاشم، خبير لغة الجسد، يقول إنّ هذه المرة ليست الأولى التي يستند فيها اللاعب محمد صلاح لكتاب الدكتور محمد طه، ووصفه بأنّه أحد الكتب المفيدة من حيث المحتوى حتى أنّ مؤلف الكتاب يصفه بأنّه بمثابة بوابة القراءة للدكتور محمد طه

وأضاف خبير لغة الجسد في حديثه لـ«» أنّ استخدام محمد صلاح لهذه الصفحات عبر حسابه لأكثر من مرة بهدف زيادة وعي المجتمع الذي يرى أنّه يحتاج إلى المزيد من الاطلاع والقراءة: «هو شايف أنّ القراءة حاجة مهمة جدًا وبتزود نسبة الوعي عند الناس، فهو شايف أنّ الناس في مصر محتاجين الوعي ده والمعلومات دي».

وتعتبر كل جملة أو غلاف كتاب يقتبسه محمد صلاح ويشاركه مع الجمهور بمثابة رسالة، كالرسائل الخاصة بالتربية التي أراد لاعب منتخب مصر توجيهها إلى متابعيه، بحسب «أبو هاشم»: «الكتاب ده ممكن ناخد عنه رسائل كتير جدًا هو عايز ينقلها للناس زي جزء معين خاص بالتربية أو التعلم أو تنمية الذات، وكل رسالة فيهم تتحلل لوحدها، لأنّه مثلا شايف أن الأب والأم لازم يعاملوا ابنهم كويس، وممكن يكون شايف نسبة الوعي في المجتمع كله ضعيفة جدًا فبيحاول يوصل الرسايل دي».

ما هو كتاب «الخروج عن النص»؟

وكتاب «الخروج عن النص» الذي يشارك محمد صلاح بعض من صفحاته صدر عام 2016 للدكتور محمد طه، ثم صدر من الكتاب طبعة جديدة بها عدد أكبر من الفصول عن دار الشروق عام 2022 بعنوان «الخروج عن النص من جديد».

ووصف الدكتور محمد طه كتابه قائلًا: «فيه ميراث بيتم توزيعه وقت الولادة.. زي ما فيه ميراث بيتم توزيعه وقت الوفاة.. بمجرد ما حضرتك تتولد.. بتبدأ في استلام تركة ثقيلة وممتدة من كل أجيال أسرتك، الماضية والحالية كمان. دول يسلِّموك مخاوفهم.. ودول يسلِّموك عُقَدهم.. ودول يسلِّموك سيناريوهات ونصوص حياتية مُعدة مسبقاً.. وجاهزة للتنفيذ فوراً».

ويمزج كتاب الدكتور محمد طه في كتابه بين الأفكار المتدفقة عن علم النفس وزوايا الطب النفسي ومكامن العلاقات الانسانية في قالب سردي سلس.