| مخاطر تشغيل الراوتر طوال الليل في الشتاء.. «اقفله علشان ميضرش صحتك»

أصبح الراوتر جهاز لا يمكن الاستغناء عنه في كل منزل، فيستخدم ملايين من الناس الإنترنت خلال ساعات اليوم، وأصبح نافذتهم للعالم الخارجي، في أمور العمل أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وأحيانًا يتم تركه مُتصلًا بالكهرباء طوال الليل، ولكن من المعروف أن هذا الجهاز يعمل بنظام الموجات وهو ما ينجم عنه أضرارًا صحية ويؤثر على المنزل خاصةً خلال فصل الشتاء.

يجب إطفاء الراوتر قبل النوم

أسئلة كثيرة تتردد في تشغيل الواي فاي ليلًا، وهو أمر تم التحذير منه خاصةً خلال فصل الشتاء، وعبّر المهندس خالد يسري، الخبير التقني لتكنولوجيا المعلومات، في حديثه لـ«»، أن مخاطر تشغيل الراوتر طوال الليل خلال فصل الشتاء خطرًا، تأتي من تسببه في إشعاع الموجات والشحنات الكهربائية مع درجة الحرارة المنخفضة: «يجب غلقه ضروريًا لعدم حدوث أي أضرار».

هل يؤثر جهاز الواي فاي على الإنسان؟

«الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يصدر عن موزع الراوتر له مخاطر على صحة الإنسان»، وهو ما أكده أحمد كامل، أخصائي المخ والأعصاب، خلال حديثه لـ«»: «لازم قفل أجهزة البث خاصةً في الليل، لأن الموجات والرذاذ بينشط ويؤثر على صحة الإنسان، وفي الشتاء تزداد الشحنات الكهربائية»، وينتج علامات التعب المزمن، وآلام الرأس المستمرة، وآلام الأذنين.

كيف يمكنك تجنب فتح الواي فاي ليلا

بحسب بوابة «aitnews» التقنية، ووفقًا لصحيفة «The Sun»، البريطانية، فإنه يجب إطفاء الراوتر قبل الذهاب إلى النوم، وعدم وضع أي موزع للكهرباء بجانب غرفة النوم.

وأوضح «يسري»، الخبير التكنولوجي، أن استمرار عمله طوال الليل يكون فريسة سهلة للمخترقين، لذلك يجب إغلاقه ليوقف إمكانية اختراقه.

– استهلاك نسبة كبيرة من الباقة، واحتمالية حدوث ماس، لذلك يجب فصل الطاقة الكهربائية لعدم التسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء.

– أجهزة الواي فاي تحتاج إلى وضعها في منطقة مفتوحة، ومع وجود فصل الشتاء يتم تقليل فرصة دخول الهواء، لذلك إغلاقها ليلًا أمرًا ضروريًا حتى لا يتم التفاعل كهربائيًا وحدوث مخاطر على الصحة والراوتر ذاته.