| مسن يحصل على الثانوية العامة بعد 6 محاولات فاشلة: أولادى ذاكروا لي

سعادة غامرة يشعر بها طالب أردني، بعد نجاحه في الثانوية العامة، لكونه ليس طالبا عاديا، بل مسن يبلغ من العمر 70 عاما، وحصل هذا العام على الشهادة الثانوية، بعد 6 محاولات فاشلة، أولها بدأ في عام 1973.

صالح خليل حجازين، المعروف باسم «أبو طارق»، هو الوحيد بين أفراد أسرته الذي لم يحصل على مؤهل علمي، وبحسب وكالة الأنباء الأردنية «بترا»، فبعد الإعلان عن نتائج امتحانات الثانوية العامة 2021، شعر بسعادة لم يشعر بها من قبل، وبحسب قوله: «واجهت صعوبة كبيرة في الانتقال من مرحلة لأخرى خاصة أن المناهج تغيرت كليةً عن السابق، ومنهج الرياضيات مثلا وصلت عدد صفحاته إلى 200».

وقال «أبو طارق» إنه لم يلجأ أبدًا إلى الدروس الخصوصية، وإنما اعتمد على أبنائه الذين كانوا يشرحون له كل المنهج: «أول محاولة كانت في عام 1973، قدمت في الشعبة العلمية ولم أنجح، ثم عام 1979 واخترت هذه المرة الشعبة الأدبية لكنني فشلت للمرة الثانية، والمرة الثالثة كانت عام 1981 والرابعة عام 1990 ولم يكتب لي النَّجافي أي منهما».

يحكي «أبو طارق» أن من المفارقات التي شهدها مشوار استكمال تعليمه، أنه وابنه درسا معا في عام 2003، ولم ينجح لكن ابنه نجح: «اليوم يحضر ابني الذي كان يدرس معي رسالة الدكتوراه بكلية الهندسة الزراعية في ألمانيا».

يشير إلى أن حياته المهنية شهدت الكثير من المحطات، فقد حصل على دورة في ميكانيكا القاطرات الكبيرة ثم عمل بالخط الحجازي الحديدي ثم انتقل للعمل في معان وبعدها انتقل إلى محافظة العقبة، ثم انتقل إلى الميناء حتى تقاعد عام 2010.