| معنى كلمة «فلحوسة».. لم تعرفها ابنة شيرين عبدالوهاب في «صاحبة السعادة»

«بتشوفي هنا فلحوسة؟».. سؤال وجهته إسعاد يونس، لـ مريم ابنة الفنانة شيرين عبدالوهاب، خلال لقائها في برنامج «صاحبة السعادة» المذاع عبر فضائية «dmc»؛ لتقف أمامه دون معرفة معناه حتى تدخلت والدتها لشرح مبسط عما تشير إليه كلمة فلحوسة، قائلة: «يعني بتعمل حاجات مش بتقدري تعمليها».

وتداولت كلمة «فلحوسة» بشكل كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية على هامش حلقة شيرين عبدالوهاب مع إسعاد يونس، حيث أصاب البعض الحيرة حول معنى الكلمة ما بين أصلها في المعجم اللغوي وكونها كلمة تناولتها الأجيال السابقة ولا يعلمها حاليا المراهقون والشباب.

معنى كلمة فلحوسة لغويا

إسلام درويش، مدرس لغة عربية، أوضح لـ«» أن هناك عددًا من الكلمات التي تكون ذات معنى لغويا لكن البعض يدرك أنها شائعة وليست لها علاقة باللغة.

أما عن معنى كلمة فلحوس في اللغة العربية، أشار «درويش» إلى أنه ورد بالمعاجم كلمة «الفَلْحَس» بمعنى الحريص، والرجل الفَلْحَسُ المُلِحُّ في السؤال أي كثير طلب الأشياء لنفسه، وتعد كلمة «فَلْحَسٌ» اسم رجل من بني شَيْباِنَ، يُضرَبُ به المثلُ في الإِلحاح في السؤال «طلب النفع لنفسه»، فيقال: فلاِنٌ أَسأَلُ من فَلْحَس؛ أي: أكثر سؤالًا للناس منه.

وتابع مدرس اللغة العربية ، أن الفَلْحَس هو المتطفِّلُ المُلِحُّ ومؤنثه الفَلْحَسَة، ومنها جاءت أصل كلمة «الفلحوس والفلحوسة» في العامية المصرية، فيعني بها الناس: الذي يُقعِّر الكلام ويستعرض بكلامه بغير علم وفهم، فكأنه يُلِحُّ في جذب انتباه الآخرين.

أسرار عن شيرين عبد الوهاب 

وظهرت الفنانة شيرين عبدالوهاب مع ابنتيها «مريم وهنا» لأول مرة في برنامج «صاحبة السعادة» خلال حلقة الاحتفال برأس السنة الميلادية واستقبال عام 2022، وكشفت «هنا» أن مشروب والدتها المفضل هو الشاي، وأن مقاس حذائها 37، وأنها تلجأ للبكاء بشدة حينما تغضب، لكنهما لا يعرفان طول والدتهما.