تغيير هذه العادات الغذائية اليومية تساعد في إطالة العمر

تؤكد دراسة علمية أن التخلص 10% فقط من السعرات الحرارية اليومية، المستمدة من اللحوم المصنعة واستبدالها بطبق من الأطعمة المغذية، مثل الفواكه والخضراوات والفاصوليا والأسماك يومياً، يمكن أن تُطيل السنوات التي تعيشها خالية من الأمراض الخطيرة.

وينصح الخبراء بإجراء بعض التغييرات اليومية الصغيرة في نظامنا الغذائي والتي تحدث فرقاً كبيراً على الجسم ليبقى بحالة صحية أفضل.

– ينصح خبراء التغذية بدمج البروتينات في وجبة الإفطار، لانها تحمي الجسم من فقدان العضلات والقوة مع التقدم في العمر، لأن البروتين يستغرق وقتاً في الهضم أطول من الكربوهيدرات، مما يبطئ إطلاق السكر في الدم. وبالتالي بإضافة بعض البروتين إلى وجبة الإفطار، يساعد في الشعور بالشبع ويمدّ الجسم بالطاقة طوال النهار.

ولتحقيق هذا الأمر، يمكن وضع الجبن أو البيض على الخبز المحمص، أو إضافة زبدة الفول السوداني إلى الشوفان، أو نثر الحبوب وبذور الشيا على الزبادي.

– من المهم أيضاً أن تبدأ وجبتك بتناول الخضار أولاً، خاصة الخضراوات الورقية لانها تدعم صحة الدماغ، أو البروكلي الذي يقي من السرطان، كما وكذلك يمكن للبازلاء الخضراء تحسين صحة الجهاز الهضمي. إضافة إلى أن تناول الخضار قبل بقية الوجبة، يمكن أن يقلل من استجابة السكر في الدم، مما يساعد الأشخاص المصابين بمقدمات مرض السكري ومرض السكري، على إبقاء حالتهم تحت السيطرة.

– الحبوب الكاملة أكثر صحة من الحبوب المكررة، لاحتوائها على كمية اكبر من الألياف والفيتامينات والمعادن، مما يجعلها تغذية إضافية مهمة بشكل خاص لكبار السن. لهذا توصي جمعية القلب الأميركية بتناول الحبوب الكاملة، أو المنتجات التي تحتوي على 51% على الأقل من الحبوب الكاملة، بدلاً من الحبوب المكررة.

– استبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل المعجنات والمقرمشات بالمكسرات، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن.