للمقبلين على التقاعد.. 5 حلول لتجنب الملل

بعد بلوغ سن التقاعد، يعاني الكثير من الملل والعزلة والفراغ بسبب تكرار العادات اليومية، بينما يعاني البعض من الاكتئاب واليأس والشعور بأنه لا فائدة من الحياة بعد التقاعد عن العمل.

إليك عدد من النصائح والخطط التي تحول فترة التقاعد إلى فترة من الصحة النفسية والاستمتاع بما لم يتمكن المتقاعدون من القيام به أثناء فترة العمل.

المغامرات العفوية

يفتح السفر أبوابه لتجارب جديدة من الطعام، والتعرف على ثقافات الدول الأخرى، واكتشاف حضاراتها، كما يمكن ممارسة أنشطة جديدة مثل، الغطس أو التجديف أو غيرهما.

ووفق إحصائية أجريت في الولايات المتحدة، فإن أكثر من 78% من الأشخاص، يضعون «السفر» ضمن قائمة رغباتهم وأهدافهم بعد بلوغ سن التقاعد.

الأعمال التطوعية والخيرية

يعد العمل التطوعي والعمل الخيري طرقًا مفيدة لإحداث تأثير إيجابي على مجتمعك الأوسع، من خلال إدارة حملات الطعام، أو إكساب الآخرين جزء من خبراتك.

اتبع شغفك!

هل أردت يومًا ممارسة هواية جديدة أو تعلم للغة أو الطهي؟ سن التقاعد هي فرصتك لتحقيق شغفك وتعلم تلك الأشياء، لإضاء شغفك الشخصي.

إحياء العلاقات الأسرية

بعد التأجيل المتكرر لمقابلة الأهل أو الأصدقاء، بسبب ظروف العمل، يعد سن التقاعد هو الوقت المناسب، لإحياء العلاقات الأسرية والعلاقات مع الأصدقاء القدامى، وحضور كافة المناسبات العائلية.

اقتناء الحيوانات الأليفة

تشير الدراسات إلى أن قضاء الوقت مع الحيوانات الأليفة يمكنه أن يزيد من اللياقة البدنية، ويقلل الضغط العصبي، كما يجلب السعادة.