| لم يستغل إصابته.. أسطورة الجودو يكشف كواليس مواجهته لبطل اليابان

قال محمد رشوان، أسطورة الجودو المصري، الحاصل على فضية أولمبياد لوس أنجلوس، وجائزة اليونسكو للعب النظيف، بعد رفضه استغلال إصابة منافسه الياباني في المباراة النهائية وتعمد الابتعاد عن قدمه المصابة طوال المباراة، إنه في تلك المباراة ابتعد بشكل كامل عن قدم منافسه المصابة، رغم أن القدم اليمنى الخاصة به أقوى من قدمه اليسرى، لكنه كان يعلم أن استخدامه لقدمه القوية يعني أنه سيلعب على قدم منافسة المصابة، وهو كان من الممكن أن يجعله غير قادرا على المشي من جديد.

وأضاف «رشوان»، خلال استضافته اليوم الأحد، ببرنامج «مساء dmc»، المذاع على شاشة dmc، أنه علم قبل بداية المباراة النهائية أن منافسه مصاب بقطع في رباط رجله اليمنى، ولو استغل هذا الأمر لكان من الممكن أن يجعله غير قادر على السير أو يحدث له عاهة مستديمة أو يسبب له أذى كبير.

وأوضح أسطورة الجودو المصري، أن منافسه بتلك المباراة كان بمثابة البطل بالنسبة له، وأي لاعب جودو في ذلك الوقت كان يتمنى أن يراه وهو يلعب، كما يتمنى أن يخوض مباراة معه، موضحا أنه اجتمع معه بمعسكر إعدادي باليابان قبل انطلاق منافسات الأولمبياد، لكن لم يجتمعوا في أي مباراة فقط.

وأشار إلى أن منافسه، كان يعتقد قبل بداية المباراة، أنه سيحاول استغلال تلك الإصابة حتى يفوز بنتيجة المباراة، ومن ثم التتويج بذهبية الأولمبياد، موضحا أنه أثبت له خلال تلك المباراة أن اعتقاده كان خاطئا، ولهذا أقدم اللاعب الياباني على احتضانه وتوجيه الشكر له وكشف له أنه يرغب أن يجتمع معه في لقاءات ومنافسات مستقبلا.

ونبه «رشوان»، أنه قبل هذا اللقاء لم يكن يعلم ماذا يعني بالأساس fair play (اللعب النظيف)، هو فقط تصرف بسجيته وطبيعته، كما أن اللاعب الياباني كان بمثابة البطل والقيمة والقامة بالنسبة له، ولم يحب أن يراه في موقف ضعف.

وتابع: «أنا لغاية النهاردة اليابانيين بيقدروني جدا بعد الموقف ده، ويعاملوني معاملة خاصة جدا».

وأردف أنه زار اليابان قبل عامين لإجراء جراحة بأحد ركبتيه، وشهد معاملة أكثر من راقية من الشعب الياباني، لدرجة أنهم كسروا قواعدهم المطبقة بالمستشفيات وسمحوا لزوجته بالمكوث معه بغرفة المستشفى حتى خرج منها.