| تحذير.. فيروس خبيث على فيسبوك سرق بيانات مستخدمين في 140 دولة

حالة من الذعر أصابت مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما اكتشف فريق البحث التابع لشركة «Zimperium» الأمنية الخاصة بمكافحة البرامج الضارة، وجود فيروس خبيث يطلق عليه «حصان طراودة»، يهدد بيانات المستخدمين على «فيسبوك».

واستخدم الهاكر «حصان طراودة»، وهو نوع من البرامج الضارة يتخفى داخل التطبيقات باعتباره تطبيق شرعي، حيث يستهدف الاستيلاء على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وفقا لما ذكره موقع «2-spyware» المتخصص في رصد كافة برامج التجسس والفيروسات الخبيثة.

تفاصيل فيروس خبيث على فيسبوك يسرق بياناتك الشخصية

ويبدو أن الفيروس الخبيث تمكن من خداع أكثر من 10 آلاف مستخدم لموقع فيسبوك في 140 دولة حول العالم، حيث يمكن استخدام الحسابات المسروقة بعدة طرق مختلفة، مثل زيادة وصول الصفحات التي تنشر معلومات كاذبة أو دعاية سياسية، كما يستطيع الهاكر تداول منشورات من حسابات مسروقة لنشر البرامج الضارة بشكل أكبر وسرقة حسابات أصدقائهم.

في البداية، تم توزيع هذه التطبيقات الضارة من خلال Google Play ومتاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية، وبعد أن وصل الأمر إلى جوجل، تحققت الشركة من الأمر وأزالت التطبيقات الضارة من متجرها، لكنها لا تزال متاحة في متاجر التطبيقات غير الآمنة.

استخدم ممثلو التهديدات نقاط الضعف البشرية من خلال التطبيقات التي تقدم رموز قسائم «Netflix» و«AdWords» مجانًا، ويستهدف هذا النوع من أحصنة طروادة أجهزة أندرويد على وجه التحديد لسرقة المعلومات من منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

عند تنزيل التطبيق، يحتاج المستخدمون إلى تسجيل الدخول إلى حساباتهم على فيسبوك لاسترداد رموز القسيمة، وعندما يضغطون على زر «متابعة مع فيسبوك»، يستخدم الفيروس برامج على JavaScript للاستيلاء على رمز الدخول على الحساب.

وبعد تسجيل الدخول إلى حساب فيسبوك الخاص بهم من خلال نافذة مزيفة، يسرق الهاكرز IP فيسبوك الخاص بالمستخدمين والموقع وعنوان البريد الإلكتروني، وملفات تعريف الارتباط المرتبطة بحساب فيسبوك.