| 6 معلومات عن زخة شهب البرشاوية: الأماكن المظلمة هي الأفضل لرؤيتها

قدّم الدكتور جاد القاضي عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات تلفزيونية مع برنامج «مساء dmc» المذاع عبر فضائية «dmc»، بعض النصائح لرؤية زخة شهب البرشاوية والتي تزين سماء مصر الليلة، حيث يمكن لجميع المواطنين رؤية زخة شهب البرشاوية.

وأبرز المعلومات التي ذكرها عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية نرصدها لكم كما يلي:

1- تبدأ زخة الشهب من منتصف يوليو وتصل لذورتها أيام 12 و13 أغسطس، وتكون موجودة لمدة شهر كامل ولا تكون بنفس الكثافة في أيام الذورة.

2- آمنة جدًا ولا تسبب أي نوع من الحرائق أو المخاطر مطلقًا.

3- يمكن للمواطنين مشاهدتها بشكل واضح في أي مكان ويمكن تصويرها بواسطة الكاميرات ذات الجودة العالية.

4- يمكن مشاهدتها من أي مكان في مصر ويمكن رؤيتها من البلكونة أو سطح العمارة وكذلك يمكن رؤيتها من الأماكن المرتفعة مثل المقطم وغيرها.

5- يفضل رؤيتها في الأماكن المظلمة وخارج المدن حيث تظهر بشكل أوضح كلما ابتعدنا عن الأنوار.

6- سكان القرى والأقاليم يمكنهم رؤيتها بشكل أفضل من سكان المدن والعواصم.

زخات شهب البرشاوية ظاهرة فلكية تحدث كل عام

جدير بالذكر أن زخات شهب البرشاوية هي ظاهرة فلكية تحدث كل عام، بحسب ما كتب الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، لافتًا أن ظاهرة شهب البرشاويات هي الزخة الخامسة في ترتيب زخات الشهب على مدار السنة، وتكون ذروتها في يومي 12 و13 أغسطس، ويبلغ معدل سقوطها حوالي 80 شهابا في الساعة، وتخترق الغلاف الجوي بمتوسط ​​سرعة يبلغ 60 كم/ ساعة.

وكشف «تادرس» أسباب سقوط الزخات الشهابية عموما، مشيرًا إلى أن السبب هو دخول الأرض أثناء دورانها حول الشمس في مسار به مذنبات قديمة، تركت هذه المذنبات بقاياها ومخلفاتها على طول مسارها حول الشمس، وعند احتكاك الغلاف الجوي بها تحترق في طبقات الجو العليا وتسبب ظاهرة الزخات الشهابية.