| لو صوت هاتفك منخفض وعاوز تعليه.. احذر استخدام هذا الكود «خطر كبير»

«لايمكنني سماع صوتك من الهاتف على الإطلاق.. مستوى الصوت منخفض»، عبارات نسمعها و نرددها كثيرًا عند الاتصال بشخص آخر من هاتف المحمول، ويلجأ بعض الأفراد لاستخدام حيل عديدة  لحل المشكلات التي تواجههم سواء كانت في التطبيقات أو تصنيع الهاتف نفسه، ومن بين تلك الحيل كيفية التغلب على الصوت المنخفض، الأمر الذي وجد البعض له حلا آخر، بإدخال كود معين يحدث فرقًا كبيرًا في نسبة الصوت كي يكون أكثر وضوحًا.

وتضمنت الحيلة الغريبة للتغلب على الصوت المنخفض للهواتف، إدخال كود «*#0283#»، وتوضح «» في تقريرها التالي، حقيقة ذلك الكود والأكواد المشابهة وهل يشكل خطر على الهاتف أو المستخدم أم لا.

يقول الدكتور مصطفى أبو جمرة، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن الكود المنتشر لا علاقة له بالهاتف نفسه، وإنما له علاقة بالشبكة المشغلة للشرائح الاتصال، وأن رفع الصوت المنخفض يمكن التغلب عليها عبر تحميل تطبيق معين.

حقيقة كود رفع مستوى الصوت في الهواتف 

وشرح الدكتور «مصطفى» في حديثه لـ«»، أن أي شيء يستخدم «الهاشتاج» مرتبط بشبكات الهواتف فيما يعرف باسم الأكواد أو «ussd»، وهي عبارة عن أوامر للشبكة الأم إما تنفذ وظيفة معينة أو تعطي اختيارات للمستخدم ويضغط على الشيء المراد.

والكود «*#0283#» وظيفته رفع مستوى الصوت من الشبكة :«في حالة المكالمة أنا سامع الصوت بعلو معين، فالشبكة ممكن تديني الصوت منخفض وعندي أوبشن بالكود ده إني أعلي الصوت من الشبكة نفسها لكن مش التليفون نفسه لأنه جاء بمواصفات محددة»، بحسب خبير تكنولوجيا المعلومات.

خطورة تطبيق رفع مستوى الصوت في الهاتف 

وعن التطبيق الذي يرفع كفاءة مستوى الصوت، أكد «مصطفى»، أن الصوت ينقسم إلى 3 ذبذبات في الهواتف « نصية، منخفض، مرتفع»، والأذن ترتاح في سماع الذبذبات الثلاثة مجتمعين، وعندما تفقد ذبذبة منهم يبدأ فهم الشخص وتفسيره للصوت يضعف، إذ أن التطبيق الخاص بتعلية الصوت في الهاتف، يرفع من الصوت ككل وليس من أداء الهاتف نفسه، وبالتالي يضر سماعة الهاتف ويسبب تلفها.