| «يوسف» طالب ثانوية عامة ضيعه «العربي»: سلم ورقتين فأخذ «صفر»

مشاكل مختلفة ومتنوعة ومواقف عديدة، تمر على طلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات أو بعد إعلان النتيجة، تتنوع بين ضياع رقم الجلوس ونسيانه أو رسوب البعض في مواد دراسية كانوا مقتنعين أنهم سيحصلون فيها على أعلى الدرجات، وهذا ما حدث بالفعل مع أحد طلاب الثانوية العامة، حيث فوجئ بأنه حصل على درجة «صفر» في مادة اللغة العربية.

الطالب يوسف محسن، بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بنين بمحافظة الفيوم، حدث معه موقفًا غريبًا أثناء امتحان اللغة العربية شعبة علمي علوم، كانت نتيجته حصوله على درجة «صفر» في المادة، يحكي «يوسف» لـ«»، أنه قبل انتهاء وقت الامتحان بأقل من 5 دقائق، اقتنع أن هناك سؤالين بالمادة أجاب عنهما إجابة خاطئة، فسأل المراقبة: «أنا حالل سؤالين غلط وعاوز أغيرهم»، مع الأخذ في الاعتبار أن الإجابة على سؤال في أسئلة الاختيار من متعدد «بابل شيت» يعني أن تغييره يؤدي إلى احتساب السؤال كله خطأ.

قبل تسليم الورقة.. أوقفه سؤالين فأجاب في ورقتين

المراقبة ردت على سؤال الطالب بعد تشاور دام لدقائق مع المراقب الآخر: «هنجبلك ورقة بابل شيت جديدة وتحل فيها السؤالين دول بس، ونعمل محضر إنك ليك ورقتين وحالل سؤالين في ورقة تانية»، فلم يجد «يوسف» سوى الاقتناع بكلام المراقبة: «سألتها وده ينفع ولا لا، قالت لي عادي طالما معمول محضر، اقتنعت بكلام المراقب وخرجت».

أنهى «يوسف» حل جميع الأسئلة بها، وكان من المفترض تسليمها والخروج، ولكن تفكيره الطويل في السؤالين، واحد في قطعة القصة والآخر في النصوص، جعله يقوم بما فعله، فأدى ذلك إلى تسليمه ورقتيّن باسمه: «سلمت ورقتين باسمي ورقة حالل فيها الامتحان كله وعامل علامة الاكس على السؤالين اللي حلتهم تاني في ورقة تانية مفيهاش غير حل السؤالين دول».

وأشار «يوسف» إلى أنه تمكن من حل جميع الامتحانات بشكل طبيعي، وبعد النتيجة حصل على مجموع 265، أي 64%، ودرجته في اللغة العربي هي «صفر» فاقتنع أن ما حدث معه هو السبب، يستكمل: «قولت إن الورقة اللي مفيهاش غير حل سؤالين بس هي اللي اتصححت وطلعوا غلط وأخدت صفر».

محاولة الحصول على صورة المحضر

يحاول طالب الفيوم حاليًا الحصول على صورة من المحضر: «مستني اعتماد النتيجة في المدرسة عشان أقدم طلب»، كما يقتنع «يوسف» أنه بتصحيح الورقة الأساسية التي حل بها جميع الأسئلة سيحصل على مجموع عال: «أكيد لو ورقة العربي اتصححت هجيب على الأقل 15% كمان وهبقى جايب 80%».