| نجم سهيل 2021.. جرم سماوي يعلن نهاية فصل الصيف

أيام معدودة تفصلنا عن نهاية فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وفي نفس التوقيت، يبدأ ظهور أحد الأجرام السماوية وهو نجم سهيل، الذي يرصد بالعين المجردة بالعربي، تحديدا جنوب الجزيرة العربية «السعودية» وحتى منتصفها، وذلك يوم 24 أغسطس من كل عام.

تفاصيل ظهور نجم سهيل 

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، يعد «نجم سهيل» من أكثر النجوم التي تلقى الاهتمام منذ القدم، خاصة بالجزيرة العربية، نظرا لتزامن ظهوره مع تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس وبداية قصر النهار تدريجيا والشعور بالبرد بآخر الليل.

إقرأ أيضا: القمر الأزرق النادر.. ظاهرة يترقبها محبي الفلك ولها أسماء عديدة 

وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عامودية بداية فصل الصيف، لذلك كان العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم، حيث كتابة نهاية أكثر الفصول شعورا بالحرارة. 

ويبعد نجم سهيل عن كوكب الأرض مسافة 313 سنه ضوئية، ويعد ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم «كارينا» القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية، ولولا أن بُعده عنا كان مثل الشعرى اليمانية لفاقه في اللمعان.

يذكر أن نجم سهيل لا يوجد له تأثير على أحوال الطقس، مثل غيره من النجوم باستثناء الشمس، وإنما يعد مجرد علامة فقط يتزامن ظهوره مع بداية التغير الفصلي والانتقال نحو الاعتدال الخريفي.

ومنذ ساعات، كان العربي والعالم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة وهي اكتمال القمر الأزرق، حيث بدا للناس لمعان القمر نسبة 99.7%، والمعروف عند القبائل الأمريكية باسم قمر الحفش، كونه في هذا الوقت من كل العام من السهل صيد سمك الحفش الكبير في منطقة البحيرات العظمى.