| بـ«الصدفة».. اكتشاف جزيرة جديدة أقصى الجزء الشمالي من الأرض

لا تتوقف اكتشافات العلماء في كل زمان ومكان، وآخرها كان جزيرة جديدة واقعة في أقصي الطرف الشمالي من الكرة الأرضية، بجرينلاند، التي تبعد شمالًا عن جزيرة أوداق بمسافة تصل إلى حوالي 800 متر فقط.

وبحسب ما نشرته «سكاي نيوز عربية»، ووفقًا لباحثين في جامعة كوبنهاجن، فلم تمسى الجزيرة الجديدة المُكتشفة بعد عن طريق الصدفة، وتبلغ أبعادها ما يصل إلى 30 متر عرضًا، و60 طولًا، وترتفع 3 أو أربعة أمتار فوق مستوى سطح البحر.

قائد فريق البحث: اكتشفناها بالصدفة

قائد فريق البحث، يدعى مورتن راش، قال: «لقد تم إبلاغنا أن هناك خطأ في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وذلك جعلنا نعتقد أننا كنا على جزيرة أوداك، ولكن في الواقع اكتشفنا جزيرة جديدة تقع في الشمال».

وبحسب «راش» فالاكتشاف الجديد يوسع ملكية دولة الدنمارك، لكن التوسع لن يدوم طويلًا: مضيفًا: «الجزيرة الجديدة الصغيرة من الجزر قصيرة العمر».

وتابع قائد فريق البحث: «لا أحد يعرف كم من الوقت تبقى، من حيث المبدأ، يمكن أن تختفي بمجرد وصول عاصفة قوية جديدة».

وفي بيان أصدرته جامعة كوبنهاجن، قالت فيه إن الجزيرة تقع على مسافة 780 مترًا شمال أوداك، قبالة كاب موريس جيزوب، وهي أقصى نقطة في شمال جرينلاند، وواحدة من أبعد النقط على الكوكب.

ما هي جزيرة أوداك؟

وجزيرة أوداك‏ تقع قرب امتداد مجموعة جزر أندريانوف، ضمن الجزر الأليوتية في غرب ولاية ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية، تقع بها مدينة أداك، أقصى غرب ألاسكا، ومساحتها 711 كم مربع، وهي في الترتيب 25، ضمن أكبر جزر الولايات المتحدة الأمريكية.