| 30 أغسطس.. ذكرى وفاة نجيب محفوظ وميلاد 3 علماء حصلوا على نوبل

 يحل اليوم 30 أغسطس، ذكرى وفاة الأديب المصري نجيب محفوظ، كما يتزامن أيضًا مع ذكرى ميلاد 3 علماء حصلوا على جائزة نوبل في الكيمياء، هم الكيميائي الهولندي ياكوبس فانت هوف، والكيميائي الفيزيائي البريطاني إرنست رذرفورد، والكيميائي السويدي تيودور سفيدبيرج.

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة «»، نبذة عن العلماء الثلاثة والأديب المصري العالمي وذلك في خلال السطور التالية:

نجيب محفوظ

ولد نجيب محفوظ في 11 ديسمبر 1911 في حي الجمالية بالقاهرة، ويعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، من أشهر أعماله «الثلاثية» و«أولاد حارتنا»، «ملحمة الحرافيش»، ويعد أكثر الأدباء الذين نُقلت أعمالهم إلى السينما والتلفزيون، وتزوج من السيدة عطية الله إبراهيم، وأنجب «فاطمة» و«أم كلثوم».

ياكوبس فانت هوف

ياكوبس فانت هوف هو كيميائي وفيزيائي هولندي ولد في 30 أغسطس 1852 وتوفي في 1 مارس 1911 وتخصص في الكيمياء العضوية والكيمياء الفيزيائية، وتحصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1901 وذلك في أول عام لها وذلك لعمله على التناضح.

إرنست رذرفورد

إرنست رذرفورد ولد في 30 أغسطس 1871، هو عالم فيزياء بريطاني مولود في نيوزيلندا والذي يعرف بـ«أبو الفيزياء النووية»، وتصنفه الموسوعة البريطانية كأفضل المجربين منذ مايكل فارادا، اكتشف في أحد أعماله المبكرة العمر المنصف للعناصر المشعة.

أثبت العالم البريطاني، أن النشاط الإشعاعي يشتمل على تحول العنصر الكيميائي إلى عنصر آخر، وفرق أيضا وسمى أنواع الإشعاع إلى ألفا وبيتا، كل هذه الأعمال تمت في جامعة ماك جيل بكندا، مؤدية لحصوله على جائزة نوبل للكيمياء عام 1908، كما اكتشف نواة الذرة.

تيودور سفيدبيرج

تيودور سفيدبيرج هو كيميائي سويدي، ولد في 30 أغسطس 1884، وتوفي في 25 فبراير 1971، درس الكيمياء في جامعة أوبسالا، وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1926، كما حصل على وسام فرانكلين سنة 1949.