| كل ما تريد معرفته عن الحمى الفيروسية.. منتشرة بالهند وقد ترتبط بكورونا

رفعت إدارة مدينة «جوتام بوذا نجر» الهندية تحذيرًا بشأن خطر الإصابة بالحمى الفيروسية، والذي ينتشر بسرعة، حيث أمرت الحكومة الهندية المسؤولين بوزارة الصحة بمراقبة حالات الحمى على وجه التحديد والإبلاغ عنها، كما تم رفع مستوى التأهب بسبب زيادة الحالات في بعض المناطق الغربية مثل «ماثورا، ميروت، عليكرة». 

تفاصيل زيادة حالات الحمى الفيروسية في الهند

وتوفي ستة أشخاص في مدينة ماثورا بسبب الحمى الفيروسية، وهو ما جعل الأمر مثيرا للقلق، بحسب ما ذكرته صحيفة «The Times of India»، والتي أشارت إلى أنه في حالة ظهور أي أعراض، يُطلب من الأشخاص استشارة طبيب، خاصة ارتفاع درجة الحرارة بدلاً من محاولة التشخيص الذاتي والعلاج.

وعن تفاصيل مرض الحمى الفيروسية بما فيها من أعراض وعلاج، قال الدكتور براكار جارج طبيب استشاري وأخصائي أمراض السكري في إحدى المستشفيات الهندية، إن مؤخرًا أصيب عددا كبيرا من حالات الحمى الفيروسية التي تحاكي أعراض مرض كورونا المستجد، لافتا إلى أن الجزء الجيد هو أن معظم هذه الحالات يمكن علاجها في المنزل. 

وإذا كان الشخص يعاني من الحمى والسعال وآلام الجسم وغيرها من الأعراض الشائعة التي استمرت لأكثر من 3 أيام، فمن الأفضل استشارة الطبيب، لكن منذ بداية ظهور الأعراض لا يجب المخاطرة ولابد من بداية العزل، بحسب الطبيب الاستشاري. 

الأعراض الشائعة للحمى الفيروسية

يقول «براكار» إن آلام الحلق والصداع والحمى الخفيفة وآلام الجسم والتهيج والسعال هي بعض الأعراض الشائعة للعدوى الفيروسية المنتشرة حاليًا.

كيف تحافظ على سلامتك؟

وفيما يلي بعض النصائح البسيطة للوقاية من الحمى الفيروسية:

– اغسل يديك كثيرًا

– استخدم معقم اليدين كل 20-30 دقيقة عندما تكون بالخارج

– ارتدي قناع الوجه عند الخروج

– استخدم الكوع أو المناديل الورقية عند السعال أو العطس

– اتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على النشاط البدني 

الدكتور محمد عزالعرب، استشاري الباطنة والأمراض المعدية، قال لـ«» إن الحمى الفيروسية التي رصدتها الهند في مدنها هي حالة تظهر عند تعرض الشخص للإصابة بأحد الفيروسات والتي من شأنها تسبب حمى تعددت الـ39 درجة لأكثر من 3 أيام، لافتا إلى أن في الأغلب تكون بسبب الإنفلونزا الموسمية لكن قد تكون الإصابة بسبب فيروسات الجهاز التنفسي وفيروسات الجهاز الهضمي وكوفيد 19. 

وأكد «عزالعرب»، أن في حالة الشعور بالحمى الفيروسية، لابد من استشارة الطبيب لمعرفة السبب الأساسي وعلاجه، ويكون العزل في البداية مفيد في حماية الشخص المصاب.