| «عمره 6 سنوات ويتحدث عن الفلك».. حكاية طفل مصري كرمته وكالة الفضاء الأوروبية

طفل مصري عمره 6 سنوات، يقدم محتوي  يتحدث فيه عن علم الفلك، وينشره على مواقع التواصل الاجتماعي بمساعدة والده، حيث قدم حتى الآن، 4 فيديوهات يتحدث فيهم عن الكسوف والخسوف والثقوب السوداء، إضافة إلى فيديو آخر يتحدث عن التليسكوب.

ومنذ حوالي شهر، كرمت وكالة الفضاء الأوروبية، الطفل أحمد حمادة، بعد أن صنع مجسمًا لتليسكوب «جيمس ويب»، الذي يدور خارج الغلاف الجوي، حيث يخترق الأشعة تحت الحمراء ليكشف كيفية تشكيل النجوم، ومن المفترض أن ينطلق خلال الأيام القادمة.

حمادة سلطان، 32 عامًا، عضو في الجمعية المصرية لعلوم الفلك، يحكي لـ «» تفاصيل تكريم وكالة الفضاء الأوروبية لابنه «أحمد»، بعد أن ساعده في صنع المجسم، وتواصلت الوكالة معه، ودشنت مسابقة تطلب فيها تصميم مجسمات لـ «التليسكوب»، وفاز بها الطفل المصري في النهاية، مضيفًا: «الوكالة بعتت لينا الجوائز على البيت، وكانت عبارة عن بعض الملصقات للمجسمات وبادجات، وشنطة وحاجات تانية كتير، وأولادي الصغيرين فرحوا جدا بالجوائز».

مكتبة كاملة تحتوي على كتب في الفلك

رغم تخرج «حمادة» من كلية الخدمة الاجتماعية، إلا أنه يعشق علم الفلك والفيزياء، ولديه مكتبة كاملة تحتوي على عدد كبير من الكتب الفلكية، ونمى شغفه وحبه وورثه لأولاده الصغار، لدرجة أنهم أحبوا الجلوس بجانبه أثناء قرائته للكتب: «ابني اسمه أحمد، وحب جدا علم الفلك رغم أن عمره 6 سنوات بس، وبيقعد يقولي اقرأ يا بابا، لحد ما في يوم وإحنا ماشيين سألني ليه القمر بيتاكل، ولما رجعنا البيت بدأت أشرحله تفاصيل علمية كبيرة على حد في سنه».

الابن يصور فيديوهات علمية

بدأ شغف «أحمد» بعلوم الفلك يزيد مثل أبيه، بل تطور حتى صور 4 فيديوهات علمية، يتحدث فيهم عن الخسوف والكسوف والثقوب السوداء، وفيديو آخر عن التليسكوبات وفوائدها، رغم أن الطفل يدرس في الحضانة ولم يلتحق حتى بالمرحلة الابتدائية، ولكن كل ذلك يتم بمساعدة أبيه، الذي رباه على حب العلوم وتعلمها.