| «احذر» عادة خطيرة يفعلها كثيرون عند تناول الأدوية.. تسبب ضررا كارثيا للجسم

خطأ شائع يقع فيه كثيرون عند تناولهم أقراص الدواء دون ماء، لاعتقادهم بأنهم ليسوا في حاجة إلى ذلك أو لصغر حجم الأقراص، وهو الأمر الذي يتسبب في ضرر كارثي للجسم، وفقا لما أوضحه أطباء في حديثهم لـ«».

عادة خاطئة مع الأدوية تؤدي لضرر صحي خطير 

ويقول الدكتور محمد عبد الوهاب استشاري الجهاز الهضمي، إن الأدوية ينبغي أخذها بحذر كما أن الأمر متوقف على نوع أقراص الدواء نفسها، فعند تناول أقراص الأسبرين أو مسكنات الصداع دون شرب كمية مناسبة من المياه، سيحدث التهاب في المعدة وهو أمر ضار للغاية وقد يصل إلى قرحة المعدة، ولذلك يجب البعد عن ذلك الخطأ تمامًا.

فيما أوضح الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، أن أقراص الدواء عندما يتم بلعها دون مياه كفاية أو دون مياه على الإطلاق، فأنها تلتصق في جدار المعدة لفترة طويلة وذلك يؤدي إلى حدوث التهاب وقرحة بداية من أول البعوم والمريء وصولا إلى المعدة نفسها.

وشرح «الخياط»، أن قرحة المعدة هي أحد الأشكال المتقدمة لمضاعفات التهاب المعدة، حيث يحدث الالتهاب ويؤثر على الطبقة التي تغطي البلعوم والمريء والمعدة، مما يؤدي إلى حدوث ضرر في الغشاء المبطن للمعدة، نتيجة للاستخدام الخاطئ لأدوية المسكنات والمضادات الحيوية والاستخدام غير المناسب لأدوية الكبسولات بصفة عامة.

وشدد أستاذ الكبد والجهاز الهضمي على ضرور شرب كمية كافية من المياه، إذ أن عدم شرب الماء الكافي مع الكبسولات الدوائية، يعد أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب المعدة والقولون والأثنى عشر.