| «الناموسة المصرية» تنشر حمى فيروسية في الهند وتقتل 50 طفلا في أسبوع

أصاب الذعر عددا كبيرا من المواطنين في الهند بسبب انتشار فيروس «التيفوس»، وهو عبارة عن مرض معد ينتقل إلى الشخص عن طريق الحشرات، الأمر الذي تسبب في وفاة أكثر من 50 شخصًا في الهند، تزامنا مع تفشي فيروس كورونا بالبلاد.

هروب سكان منطقة الوباء من الحمى

أكد الدكتور حسني سلامة، أستاذ الكبد والأمراض المعدية بكلية طب قصر العيني، خلال حديثه لـ«»، أن هناك العديد من الحشرات الناقلة لفيروس «التيفوس»، ولكن المتسبب الرئيسي في الإصابة بتلك العدوى، هي الناموسة المصرية والتي يطلق عليها علميا «Aedes aegypti».

ومع انتشار فيروس التيفوس سريعًا عبر المنطقة، بدأ سكان «فيروز أباد» مع عائلاتهم بالهروب من الحمى الفيروسية القاتلة التي أودت بالفعل بحياة أكثر من 50.

وأدت الحمى الغامضة التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في ولاية «أوتار براديش» في مدينة فيروز آباد، والتي تم تحديدها الآن على أنها التيفوس، إلى توقف الحياة في المنطقة، بحسب موقع «indiatoday».

ونظرًا لانتشار الحمى بسرعة في المنطقة، فقد قرر السكان مغادرة منطقة فيروز آباد مع عائلاتهم للهروب من المرض، بحسب أحد السكان المحليين، إن الجمهور مجبر على اتخاذ مثل هذه الخطوة المتطرفة بسبب ارتفاع عدد القتلى وإهمال إدارة الصحة المحلية.

وشن السكان بالمنطقة هجوما على وزارة الصحة، بعد أن زعموا إنشغال العاملين الصحيين بالتطعيم ضد كورونا، ولم يتخذوا أي إجراءات عند اكتشاف الحالات الأولية من الحمى.

وبحلول الوقت الذي لاحظت فيه وزارة الصحة الحمى الغامضة لأيام طويلة، كان الأوان قد فات وخرج التيفوس عن السيطرة، وكان على وشك التحول إلى وباء كامل.

وفي الوقت الحاضر، تمتلئ جميع المستشفيات في فيروز آباد بالمرضى، كما أن هناك نقصا في الأدوية، حيث شوهدت طلبات من المستشفيات تندفع إلى السوق لشراء مخزون جديد.

كما أن المستشفيات الخاصة ممتلئة، على الرغم من ارتفاع تكلفة العلاج، بالإضافة إلى نقل المرضى إلى مستشفيات منطقة «أجرا»، بسبب عدم وجود مكان في مستشفيات فيروز آباد.