| «استغلوا مرضها النفسي».. هجوم على مؤسسة خيرية بسبب بث مباشر لـ«مشردة»

بث مباشر لم يستغرق سوى دقائق قليلة، ظهر فيه محمود وحيد، مؤسس جمعية «معانًا لإنقاذ إنسان»، رفقة إحدى نزلاء الدار، وهي فتاة مُشردة بمدينة الغردقة تدعى «آية»، وكانت قد انتشرت قصتها خلال الشهور الماضية، بعد رفضها الذهاب إلى أي مؤسسة خيرية أو مستشفى.

خلال البث المباشر ظهرت «آية»، وهي تجلس بجانبه، وتؤدي بعض التصرفات الغريبة بسبب معاناتها من مرض ذهني وإعاقة تجعلها لا تتحكم في حركة رقبتها وأطرافها، دون مراعاة لحقوق المريض النفسي.

بدأ البث المباشر بقصة حكاها «وحيد»، أن «آية» تعرفه منذ سنوات، وصرحت له بذلك عندما قابلته لأول مرة، مضيفًا: «متابع آية من سنتين وأول مرة أشوفها دلوقتي، لما قابلتني قالت لي إنها تعرفني من سنين».

اختراق للخصوصية

تحدثت «آية»، في مقطع الفيديو المنشور عبر الصفحة الرسمية للمؤسسة، بكلمات غير مفهومة، مما أغضب المتابعين الذين رأوا أن المؤسسة اخترقت خصوصية المريضة، وأظهرتها على نحو غير مقبول.

استغلال المرضى

من جانبها، أكدت رحاب العوضي، أستاذ علم النفس السلوكي، أن دور المؤسسة الخيرية يكمن في حل مشكلات النزلاء، وإيداع أصحاب الأمراض العقلية منهم في المستشفيات المتخصصة لعلاجهم، ولكن ما حدث كان عكس ذلك تمامًا، لافتة إلى أن المؤسسة استغلت عدم إدراك المشردة لحقوقها في عدم التصوير، ووصفت هذا الأمر بأنه غير مسموح عمليًا وأخلاقيًا ودينيًا.

مضيفة: «اللي حصل في الفيديو استغلال لضعف المريض، وكمان لجذب عاطفة المشاهدين، وده عكس دورهم المسموح لهم بيه، ماينفعش يفرجوا الناس على حالتها الصعبة، لأن دي حياة شخصية لازم نراعيها، ده حتى المجرم بنحترم خصوصيته وبنصوره من ضهره، ما بالك بالمريض».

رحاب العوضي تطالب الدولة بمراقبة المؤسسات الخيرية

تروي أستاذ علم النفسي السلوكي، لـ«»، أن بعض المؤسسات الخيرية يستغلون الحالات المرضية لجمع التبرعات، مشيرة إلى أهمية تشديد الرقابة عليهم، ومراجعة كافة التبرعات التي تدخل المؤسسات الخيرية، مطالبة أن تكون كافة التبرعات عن طريق المبادرات التي تقدمها الدولة، مثل تكافل وكرامة، وحياة كريمة: «لازم الدولة تراقب كل المؤسسات دي، لأننا مانعرفش الفلوس اللي بتدخل بتتصرف أو لا».

كما بادرت «رحاب»، بعلاج المريضة على نفقتها الشخصية، لأن هذا هو الدور التي تقدر على تقديمه لها لمساعدتها على تجاوز هذه المحنة.

كانت قصة المشردة «آية»، قد أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، بعد أن كانت تنام على مرتبة بإحد الأرصفة في منطقة سياحية بالغردقة، ورفضت الذهاب إلى أي مؤسسة خيرية.

وردت وزارة التضامن الاجتماعي في تصريح خاص لـ«» من قبل، أن «آية» تمتهن التسول وحاولوا مساعدتها مرارًا وتكرارًا دون جدوى.