6 مناطق سعودية تنتعش فنيا

علمت «الوطن» أن وزارة الثقافة بصدد الاستعانة بشركات مختصة بالاستشارات الهندسية والمقاولات الفرعية التخصصية (أنشطة التشييد المتخصصة)، لتنفيذ مشروع الفن في الأماكن العامة، الذي يستهدف إعداد وتصميم وتنفيذ 9 أعمال فنية في 6 مناطق بالمملكة: عسير – المنطقة الشرقية – المدينة المنورة – مكة المكرمة – الرياض – تبوك.

أهمية الفن

تكمن أهمية الفن في الأماكن العامة في أنه جزء مهم في مسيرة الدول من الناحية الفنية والثقافية، ومن خلال هذه الأماكن يتم التوجه للناس بالفن، وهذا مهم جدا لتعزيز الثقافة البصرية، كي يصبح الفن في متناول الجميع، وبالتالي تكون خطوة لزيادة عشاق الفنون التشكيلية. وتتمثل أهمية الفن في الأماكن العامة أيضا في تأثيره الإيجابي على الحالة النفسية للناس، فبعض الأعمال الفنية تتحدث عن التسامح وجماليات البلد، وعكس هذه القيم من خلال أعمال فنية عامة يكون له تأثير إيجابي سيكولوجي ونفسي على الناس.

جداريات الخط

قد نظمت وزارة الثقافة، في فبراير 2020، ضمن احتفائها بـ«عام الخط العربي»، فعالية فنية بعنوان «جداريات الخط العربي» في كل من الخبر والرياض وجدة، امتزج فيها فن الخط العربي بفنون رسم الجرافيتي، بمشاركة فنانين وخطاطين سعوديين، وذلك ضمن برنامج «جودة الحياة»، أحد برامج تحقيق «رؤية المملكة 2030». تضمنت الفعالية الكتابة على الجدران، والرسم على لوحة جدارية من قِبل الفنانين المشاركين. كما شملت أنشطة وعروضا فنية وموسيقية تفاعلية موجهة للجمهور من مختلف شرائح المجتمع.

أهمية الفن في الأماكن العامة

01 – أن يكون متاحا مباشرة في الأماكن العامة، ولا يقتصر على صالات العرض أو المتاحف.

02 – يحسن مناظر الشوارع والساحات العامة والمباني والمدارس.

03 – يوفر فرصًا مهنية للفنانين، ويزرع بيئة تزدهر فيها الطبقة الإبداعية.

04 – يجعل التراث الثقافي رصيدًا ملموسًا للمجتمع.

05 – يعمل على زيادة الوعي العام حول قضايا المجتمع المهمة مثل الإشراف البيئي.

06 – يعزز الثقافة البصرية، كي يصبح الفن في متناول الجميع.

07 – له تأثير إيجابي على الحالة النفسية للناس.

08 – يمثل هوية المدن، ويعزز الهوية لدى سكان المنطقة، ويجعلهم أكثر تعلقا بالأحياء.

أنواع الفن:

الوسائط المتعددة

التجميع/الكولاج

التصوير الزيتي

التصوير الجداري

الفسيفساء/الموزاييك

التصوير الضوئي

الخط

النحت