| «يصل القاهرة اليوم للعلاج».. والد «كريم» عن السيسي: «عينه على الغلابة»

أشهر من المعاناة في الغربة قضاها كريم أحمد توفيق، صاحب الـ34 عامًا، في غيبوبة تامة بالإمارات، بعد تعرضه لوعكة صحية نتيجة سكتة دماغية دخل على إثرها المستشفى، في أغسطس 2020، وقضى بها 3 أشهر وحيدًا فاقدًا للوعى، حتى مجيء والده من مصر.

واستنزف مرض الشاب تكاليف باهظة كبدت الأسرة ما تملك، حتى تدخل الرئيس السيسي بتوجيه السفيرة نبيلة مكرم، لمتابعة ملف الشاب المصري، وإعادته للقاهرة لاستكمال علاج في بلده.

سبب مرض «كريم»

قلة العمل بسبب فيروس كورونا وكثرة الديون كانت سببًا في زيادة الضغط النفسي عليه، وتدهور حالته الصحية، حسبما ذكر والده في حديثه مع «»، لافتًا إلى أن نجله كان يعمل في أحد ملاعب كرة القدم، وبعد توقف النشاط الرياضي مع زيادة المصاريف عليه من إيجار السكن وغيره، مرض ونقل للمستشفى في غيبوبة؛ إذ كانت درجة حرارته تصل إلى 41 مع انخفاض الضغط.

معاناة الشاب المصري في الغربة

وبعد نقل «كريم» إلى أحد مستشفيات دبي، تبين حدوث مشكلات في الكلى والكبد والرأتين، وحدوث تليف في خلايا المخ، ليظل الشاب على الأجهزة الطبية لمدة 3 أشهر، بحسب الوالد: «كان بيغسل كلى كل يوم»، ليتمكن الأب في نوفمبر 2020 من السفر له بعد تجهيز أوراقه، وجمع المال اللازم لعلاج نجله: «كانت ملامحه متغيرة ومركب شق حنجري والغدا بياخده من المعدة». 

ظروف والد «كريم» الصعبة وكونه بالمعاش، جعلته غير قادر على البقاء في الإمارات، خاصة أنه حصل على قرض ليغطي مصاريف السفر والاعلاج: «التكاليف لحد يناير اللي فات وصلت 600 ألف درهم ودلوقتي عدت المليون»، وزادت الأمور سوءًا بمرض الأب بكورونا خلال تواجده في دبي: «كنت بدعي ربنا ما أموتش إلا لما أرجع كريم مصر»، حتى لا يزداد الأمر صعوبة على أبناءه.

استجابة الرئيس السيسي لحالة «كريم»

وخلال مداخلة هاتفية لوالد «كريم» في برنامج «حديث القاهرة» مع الإعلامي خيري رمضان، ناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعودة ابنه لمصر، واستكمال علاجه على نفقة الدولة، وذلك يوم الأحد الماضي، ليتفاجيء في صباح اليوم التالي بمكالمة من السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، التي أكدت له اهتمام الرئيس السيسي بحالة نجله، وتوجيهه الوزيرة بمتابعة الحالة، لعودة الشاب والعلاج في مصر.

الأب: «السيسي قلبه كبير ودايما باصص على الغلابة»

«أنا عارف إن الرئيس السيسي قلبه كبير، ودايما باصص على الغلابة، وقريب مننا»، بهذه الكلمات عبر والد «كريم» عن تقديره وحبه لرئيس الجمهورية: «لقيت منه استجابة أب حس بيا»، موجها له الشكر والعرفان على الاستجابة السريعة لحالة نجله، الذي من المقرر أن يتحرك اليوم من مطار دبي الساعة 2 مساءً بتوقيت مصر، ليصل مطار القاهرة، ومنها على مستشفى عين شمس التخصصي لاستكمال العلاج.

كما وجه الأب الشكر لسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومحمد بن زايد آل مكتوم، وحكومة الإمارات، لتكفلهم بمصاريف علاج نجله في مستشفى دبي، وكذلك تكاليف السفر، مع توفير طبيب وممرض يرافقان «كريم» منذ خروجه من الدولة الشقيقة حتى وصوله القاهرة.