| مواطن يعثر على بقايا ديناصور يعود لملايين السنين: حجمه 15 سنتيمترا

انقرضت الديناصورات منذ ملايين السنين ولم يعد لها وجودا، ولكن بين الحين والآخر تظهر العديد من الحفريات والهياكل العظمية في أماكن مختلفة تؤكد وجود الديناصورات في فترة من الفترات، وعثر مواطن ليببي، أمس، على بقايا هيكل عظمي شبه متكامل في الصحراء الليبية، ما أثار دهشته، ويشير الهيكل العظمي إلى ديناصور صغير.

هيكل الديناصور الذي عثر عليه في حجم راحة اليد، وبعض أطرافه مُتضررة لكن بنيته متماسكة إلى حد كبير، ويتميز برأس قوية وفكين ظاهرتين، وحجمة صغير جدا لا يتجاوز 15 سنتيمترا، بحسب «روسيا اليوم»، نقلًا عن وكالة الأنباء الليبية.

وبعد عثور المواطن الليبي على الهيكل، أكد أنه عثر عليه بفعل عوامل التعرية، وأثار انتباهه حجم الرأس ما جعله يأخذ الهيكل الذي تبين بعد ذلك التشابه الكبير بينه وبين الديناصور من حيث الشكل، فهو يتمتع بأسنان كبيرة وفك قوي مقارنة بحجمه.

ما عثر عليه المواطن الليبي.. نوع صغير من الديناصورات

تواصل المواطن مع مختصين في علم الأحفوريات، وأخبروه أن ما عثر عليه هو من فصيلة «كونجو نافون كيلي»، وهو نوع صغير يبلغ طوله فقط 10 سنتيميترات، والصور التي التقطت للهيكل أظهرت الديناصور الصغير يظهر وكأنه وصل لمرحلة البلوغ قبل وفاته مباشرة، بسبب حلقات النمو الموجودة في عظامه.

الاحتفاظ ببقايا الديناصور

وقام المواطن بالاحتفاظ ببقايا الديناصور بسبب إعجابه به كذكرى مرت عليها ملايين السنين الماضية في الأراضي الليبية، وبعد العثور عليه أصبح الشاب الليبي مهتمًا بالاطلاع ودراسة حقبة الديناصورات ومعرفة المزيد عنها.

وأكد المواطن لوكالة الأنباء الليبية أنه لتقديم ما عثر عليه لأي جهة علمية أو جامعة للاستفادة منه ودراسته.