| 8 علامات مبكرة تنذر بالإصابة بالسكري منها الشعور الدائم بالجوع

يعاني الكثير من الأشخاص المصابون بأعراض داء السكري من ارتفاع مستويات السكر في الجسم بأعلى من المعدل الطبيعي، وتشير أغلب الفحوصات التي أجريت إلى وجود بعض المقدمات التي يمكن أن تسبب الإصابة بهذا المرض، وهذه الأعراض في بدايتها تكون خفيفة وإذا لم يتداركها الشخص في بدايتها يمكن أن تسبب داء السكري.

علامات تنذر بالإصابة بداء السكري

وقال الدكتور إبراهيم مصطفى، استشاري السكر والغدد الصماء، إن هناك العديد من العلامات التى يمكن أن تنذر بقرب الإصابة بداء السكر، وهذه العلامات في بدايتها يمكن أن تكون عادية ولا تدعو للقلق، ولكن حال تكرارها بصورة مستمرة يجب الذهاب فورا للطبيب المختص وإجراء التحاليل الطبية لتجنب الإصابة بداء السكرى.

وأضاف مصطفى في تصريحات لـ«»، أن هذه العلامات تتمثل في:

– وجود بقع في الجلد داكنة

لعل البعض يتساءل عن وجود بعض البقع الداكنة في الجسم بأماكن مختلفة، ولكن توجد هذه البقع حول الرقبة أو الفخذن ومن الممكن أن تكون هذه البقع ناعمة، وقد تكون إحد علامات الإصابة بداء السكري.

– وجود تنميل في اليدين أو القدمين

يصف الأطباء هذه الحالة بالاعتلال العصبي، ويمكن أن يسبب التنميل في اليدين أو الساقين العديد من المضاعفات التي يمكن أن تسبب داء السكري، كما يمكن أن تؤثر مستويات السكر المرتفعة في الدم على الدورة الدموية إلى الإصابة بالتنميل.

– صعوبة في التئام الجروح

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى إتلاف أعصاب الجسم أو الأوعية الدموية ما يضعف مهام الدورة الدموية، ومن ثم فإن بعض الجروح البسيطة يمكن أن تاخذ وقتا في التئام الجروح.

– تأثير رؤية العينين

يمكن أن يؤدى زيادة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين، والتي يمكن أن تسبب رؤية ضبابية وتشويشا في النظر، وفي بعض الحالات المتأخرة يمكن أن يحدث فقدان للبصر.

– الشعور بالجوع المستمر

في كثير من الأحيان يشعر مريض السكرى بالجوع المستمر بغض النظر عن الوجبات التي تناولها أو تاريخ تناول الوجبات.

– الشعور دائما بالتعب الشديد

يمكن أن يسبب داء السكري العديد من الأعراض، منها الشعور بالتعب نتيجة القيام بأقل مجهود يتم فعله.

– كثرة التبول بصورة دائمة

عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، تسعى الكلى في تصفية الزيادات الموجودة في الدم مما يسبب التبول الدائم وخاصة في فترات الليل المتاخرة.

– الشعور بالعطش

يمكن أن يكون التبول المستمر أحد أسباب الشعور بالعطش، وبمرور الوقت يمكن أن يسبب ذلك جفافا، ومن ثم يحتاج مريض السكرى للمداومة على شرب الماء.