| بارقة أمل.. أول نموذج لكلية صناعية قابلة للزرع في جسم الإنسان

الفشل الكلوي واحد من أكثر الأمراض الخطيرة التي تصيب الفرد، خاصة أن الكلى من أهم أعضاء الجسم، ولكن مع تطور العلم والطب أصبح لكل شيء حل ولمعظم الأمراض علاج، حيث ابتكر مشروع يدعى «مشروع الكلى» أول نموذج لكلية صناعية قابلة للزرع في جسم الإنسان، وفاز المشروع بجائزة قدرها 650 ألف دولار وذلك من مؤسسة «Kindey X».

ومؤسسة «Kindey X» تعمل بالتعاون مع وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية والجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، كما تدعم مبادرات ترمي لتسريع الاختراعات التي تسعى للوقاية من أمراض الكلى وعلاجها، بحسب «سكاي نيوز عريبة».

مستقبل مشرق.. للقضاء على الفشل الكلوي

ومشروع الكلى الذي ينذر بمستقبل يقضي على الفشل الكلوي، يعد نتيجة تعاون بين جامعتي كاليفورنيا وفاندربيلت الأمريكتين، ويهدف إلى صنع كلية حيوية بحجم هاتف متحرك صغير.

مشروع الكِلى الاصطناعية، حسب ما ذكره موقع جامعة كاليفورنيا، تم اختباره بنجاح حيث يقوم بتشريح الدم وإزالة الفضلات والسموم منه، كما يقوم بنفس أدوار وظائف الكلى الأخرى، مثل توازن الشوارد في الدم.

الفريق البحثي عمل طوال شهور عديدة على دمج الوحدتين في نسخة مصغرة من الكلى الاصطناعية، وقاموا بتجارب سريرية عديدة والتي أثبتت في النهاية نجاح الجهاز مدعومًا بضغط الدم، ودون الحاجة إلى تسييل الدم أو الأدوية المثبطة للمناعة.

الاختراع الجديد.. ومساعدة مرضى الفشل الكلوي

الاختراع الجديدة سيساعد الملايين حول العالم والمصابين بالفشل الكلوي، والذين يقومون بالذهاب إلى المستشفيات والعيادات بشكل يومي وأسبوعي وشهري، كذلك سيوفر الاختراع بديلًا لتبرعات الكلى من أجل الزراعة، والتي يزداد الطلب عليها على نحو مستمر.