| كيف تمر السيارة من الكمين بعد تركيب «الملصق الإلكتروني»؟.. مافيش «رخصك» ولا طابور

قال الدكتور شريف إسكندر، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن الملصق الإلكتروني الذي تقوم وزارة الداخلية بتركيبه على السيارات في الطرقات المصرية، هو مجرد رقم للسيارة يتم قرائته بطريقة آلية، وتتيح لضباط الكمائن الأمنية معرفة كافة البيانات عن السيارة وصاحبها أثناء دخولهم للكمين الأمني عبر جهاز مخصص لذلك.

إسكندر: الملصق الإلكتروني يسهل عملية مرور السيارات

وأضاف «إسكندر»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مساء DMC»، الذي تقدمه الإعلامية جاسمين طه، على فضائية «DMC»، اليوم السبت، أن الملصق يتيح للعاملين بالكمين الأمني معرفه بيانات المركبة أثناء مرورها بالكمين وبدون إيقاف صاحبها مدة سريان رخصتها، أو ما إذا كانت مطلوبة أمنيا من عدمه، «ده بيسهل جدا عملية مرور السيارات بدل ما نوقف كل سيارة في الكمين للكشف عن الرخص».

إسكندر: «مبقاش فيه العنصر البشري اللي بيكتب المخالفة»

وأوضح أنه وفي حال ارتكب السائق أي مخالفة مرورية، يستطيع الجهاز نفسه تحرير مخالفة سير للسيارة دون تدخل العامل البشري في كتابه أرقام السيارة، «مبقاش فيه العنصر البشري اللي بيكتب المخالفة».

وأكد أن الهدف من الملصق تسهيل تدفق المرور وعدم وجود خناقات مرورية أثناء ساعات الذروة، للكشف عن رخص سيارات السير للسيارات، لافتا إلى أن هذا النظام يُجرى تطبيقه في عدد كبير من دول العالم، كما توجد عدد من الدول تقوم بالاعتماد على الكاميرا لالتقاط مخالفات السير وخلافه.

وتابع: «دلوقتي في مصر بدل ما العنصر البشري يتدخل وينزل يسجل رقم العربية فيه عربية فوقيها 16 كاميرا تقوم بتصوير السيارات المخالفة، وهو النظام المتبع في عدد كبير من دول العالم».