| أستاذ مناعة بأمريكا: فيروس «RSV» ينتشر في الخريف والشتاء وأعراضه تشبه كورونا

قال الدكتور عبدالهادي خضر أستاذ المناعة بمستشفى روبرت جونسون الجامعي بولاية نيوجيرسي الأمريكية، إن العدوى الفيروسية عامة تقلل المناعة الخاصة بالجسد وتزيد من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا: «الجهاز المناعي بيكون ضعيف، وده بيزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا، لأن الجهاز المناعي بيكون مجهد وبيكافح العدوى اللي عنده».

خضر: تشابه الأعراض يصعب عملية اكتشاف المرض

وأضاف «خضر»، خلال مداخلة من ولاية نيوجيرسي الأمريكية، عبر الفيديو ببرنامج «مساء DMC» الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، والمذاع على فضائية «DMC»، اليوم الأربعاء، أن فيروس «RSV» يصيب الأطفال خاصة في فصلي الخريف والشتاء، وتتشابه أعراضه مع أعراض فيروس كورونا، ما يصعب عملية اكتشاف المرض أو التفرقه بينه وبين كورونا.

خضر: فيروس «RSV» يتواجد في كل دول العالم ويصيب الأطفال

وأوضح أن الأطفال الذين يعانون من صوت كـ«الصفارة» في الصدر فذلك يعني إصابتهم بتقلصات بالشعب الهوائية، ويكونون بحاجة إلى علاج خاص بالطوارئ لمثل تلك الحالات: «الأطفال اللي زي كده بتحتاج عناية بشكل أكبر شوية».

وأكد أن فيروس «RSV» يتواجد في كل دول العالم، ويصيب الأطفال، وتتشابه أعراضه مع فيروس كورونا كأي فيروس، وتزيد فرص الإصابة به خلال فصلي الخريف والشتاء: «للأسف ملهوش مصل، ومش بيحتاج أي رعاية طبية زي الأطفال لما بيجيلهم فيروس رشح وكحة وبينتهي في خلال 4 أيام، وأي طفل بيكون عنده جهاز مناعي سليم بيتغلب عليه بدون أي أدوية».

ولفت إلى أنه بالنسبة لتوافر لقاح كورونا على مستوى العالم، فقد صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشراء 500 مليون جرعة من المصل، وستكون كمنح للدول التي تحتاج إليها: «منظمة الصحة العالمية عايزة تكافح الفيروس على مستوى العالم، والمصل هيكون متوافر أكثر خلال الفترة المقبلة، والهند بدأت مرة ثانية في تصدير اللقاح مرة أخرى».