| تقنية جديدة يمكنها كشف الراغبين في الانتحار عن طريق الهاتف

تعمل شركة «آبل» الأمريكية، على إنشاء تقنية استشعار جديدة لهواتف «آيفون»، تجعل الهاتف يحدد حالتك النفسية ومن خلال ذلك يقدر على تحديد ميعاد المقبل على الانتحار، وذلك من خلال ردود فعل مستخدم الهاتف، فمثلا عند التعامل مع الهاتف بقسوة والضغط على الشاشة بعنف، أو ارتكاب أخطاء إملائية أكثر مما ينبغي برسائلك النصية، أو استخدامه في وقت النوم والذي من المفترض أن تكون فيه نائما، أو تتأخر أكثر من المعتاد بالرد على الاتصالات والتواصل مع الآخرين، حسبما نقله موقع العربية، عن صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.

ويعمل باحثون من شركة «آبل»، بالتعاون مع جامعة «University of California, Los Angeles»، الأمريكية، على تطوير تقنية المراقبة والاستشعار، وسيراقب «آيفون» نمط نومك وتصرفاتك، مع الآخرين ومعه بشكل خاص، وسيحلل الطريقة التي تكتب بها، والوقت الذي تستخدمه فيه، كما سيتعرف إلى ما تبحث عنه من معلومات، وسيخترق حالتك النفسية.

مشاركة جامعة كاليفرونيا ستساعد «آيفون»

وبحسب التسريبات التي وردت عن الخطة التطويرية، فإن جامعة كاليفورنيا ستدرس حالات التوتر والقلق والاكتئاب، لمعرفة حالاتهم النفسية والصحية بشكل عام، وهو ما يفيد «أبل» في سعيها للإفادة من المستشعرات المتعلقة بالصحة في أجهزتها.

فريق علمي يدرس 3 آلاف حالة

ولتجربة التقنية، يتعامل فريق علمي مشترك مع بيانات 3 آلاف شخص هذا العام، عن طريق بكاميرا «آيفون» ولوحة المفاتيح وأجهزة استشعار الصوت ودمجها مع معلومات عن تعبيرات الوجه.

وكانت شركة «آبل»، قد أعلنت الأسبوع الماضي أن التمارين المعروفة باسم «Pilates» للياقة البدنية واليوجا، وأيضًا التدريبات الجسمية الجماعية، ستشكل جزءا من موجة تطبيقات أتت على خبر بعضها، وتركز على الصحة، كميزات جديدة لجذب العملاء.