| علماء يكتشفون أقدم مجوهرات في التاريخ.. عمرها 150 ألف سنة

اكتشافات العلماء لا تتوقف، فمن يوم إلى آخر يظهر الجديد، سواء في عالم الآثار أو الطب أو مختلف العلوم، فلا يمر يوم إلى ويخرج لنا العلماء باكتشاف أو دراسة جديدة، آخر ما توصل إليه علماء الآثار كانت لأقدم مجوهرات في العالم، ويصل عمرها إلى 150 ألف عام.

علماء من جامعة أريزونا الأمريكية، عثروا على مجوهرات مكونة من 33 خرزة، وذلك أثناء أعمال تنقيب بين عامي 2014 و2018، في كهف بزمون على مقربة من مدينة الصويرة المغربية، بحسب «سكاي نيوز عربية».

ستيفن إل كوهن، عالم الأنثرولوجيا وقائد الفريق، أكد أن ما عثر عليه فريقه هو أقدم دليل معروف على أن أجدادنا استخدموا المجوهرات التي قاموا بصناعتها بحرفية عالية للغاية، قائلًا: «قد تكون هذه الخرزات طريقة كان البشر يعبّرون من خلالها على طابعهم الخاص فيما يتعلق بالمظهر العام، فضلًا عن كونها أداة مرتبطة بهويتهم».

مجوهرات من أصداف الحلزون البحري

وفي حديث لعالم الأنثروبولوجيا لمجلة «Science Advances» العلمية، فالخرزات التي تم العثور عليها صُنعت من أصداف الحلزون البحري، وطولها يصل إلى نحو 1.25 سنتيمتر، كما أن الخرزات تحتوي على الكثير من الثقوب، بالإضافة إلى وجود علامات أخرى تشير إلى أن هذه المجوهرات كانت تُعلق على خيوط أو ملابس القدماء.

فريق العالم «كوهن» يعكف حاليًا على دراسة حالة هذه الخرزات، وتعد أدلة مُحتملة لعلماء الأنثروبولوجيا في مجال تطور الإدراك والتواصل البشري، ويؤكد كوهن: «الخرزات هي في الأساس شكل متحجر من الاتصالات بين البشر».

استخدمت للتعبير عن الهوية

هذه الخرزات، بحسب «كوهن» استخدمت للتعبير عن عرق أو هوية أو منطقة من كان يرتديها من الإنسان القديم، وخلال الأيام القليلة الماضية سيصل العلماء إلى الكثير من المعلومات عن الاكتشاف الكبير، بحسب القناة.