| الناجي الوحيد من نهر الحمم البركانية في جزيرة «لابالما»: لقبوه بـ«المنزل المعجزة»

دمار كبير تشهده منازل وطرق جزيرة «لا بالما» الإسبانية التابعة لإحدى جزر الكناري، إثر ثوران بركان «لا بالما» الشهير، وتدفق الحمم البركانية في الشوارع، الأمر الذي دفع الحكومة إلى إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص من منازلهم خوفًا من وقوع خسائر في الأرواح.

ووسط سيول الحمم البركانية التي التهمت الأخضر واليابس، نجا منزل بشكل غريب من كل ذلك الدمار ليُطلق عليه لقب «المنزل المعجزة»، إذ أظهرت الصور المنزل قائمًا بمفرده وبداخله أشجار ومناظر طبيعية وحوله بيوت وطرق متفحمة، بحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية.

وأثار المنزل حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ عبر الكثيرون عن دهشتهم وتساؤلهم عن سر نجاة المنزل رغم دمار كل شيء حوله: «نشعر فقط بالارتياح لأنه لا يزال قائمًا»، بحسب حديث مالكي المنزل، وهما زوجان دنماركيان متقاعدان غير موجودين في الجزيرة.

قصة المنزل المعجزة ونجاته من الحمم البركانية

وذكرت آدا موننيكيندام، التي شيدت المنزل، لصحيفة «إل موندو» الإسبانية: «بدأنا جميعًا في البكاء بجنون عندما أخبرت أصحاب المنزل، أنه سليم، ويقع المنزل في El Paraíso، حيث تم تدمير أكثر من نصف المنازل والمدرسة المحلية بسبب بركان لا بالما».

واختار الزوجان جزيرة «La Palma» على وجه التحديد بسبب مناظرها البركانية: «من المحزن معرفة أن المنزل موجود بمفرده دون أن يتمكن أي شخص من الاعتناء به»، بحسب حديث «موننيكيندام».

مخاوف من دمار البركان

واضطر المزيد من المواطنين في مسار الحمم البركانية من بركان لا بالما، إلى الفرار، إذ أنه هناك مخاوف من أن الصخور المنصهرة قد تنتشر أكثر في الأيام المقبلة وتتسبب في المزيد من الدمار بدلاً من التدفق في البحر، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وقال مسؤولون إن نهرًا عملاقًا يبلغ عرضه 600 متر تباطأ إلى سرعة أربعة أمتار في الساعة بعد وصوله إلى سهل يوم الأربعاء الماضي، وارتفاعه في بعض الأماكن يصل إلى 15 مترا، ويغطي نهر الحمم البركانية الآن 410 أفدنة، وابتلع حوالي 350 منزلًا.