جميع إصدارات آيفون خلال 14 عاماً

تصدّرت هواتف آيفون الغنية عن التعريف قائمة أفضل الهواتف الذكية على مستوى العالم، وتُعرف بأنها أحد الهواتف الأكثر استخداماً على الإطلاق. تتميز أجهزة ايفون المصنّعة من قِبل شركة أبل العالمية بالعديد من المزايا، ويتم تحديثها بشكل مستمر لتواكب آخر تطورات التكنولوجيا. ستجد في هذا المقال جميع إصدارات ايفون بالترتيب، بدءاً من ايفون 2G الأصلي الذي تم إطلاقه عام 2007، وصولاً إلى ايفون 13 الذي صدر في سبتمبر 2021.

آيفون 2G

أطلقت شركة أبل أول هاتف آيفون في 29 يونيو 2007، وكان قياس شاشته 3.5 بوصة، وسمكه 11.6 ملم، وبسعة تخزين تصل إلى 16 جيجابايت! هذا ويجدر بالذكر أنه لم يكن يدعم تطبيقات الطرف الثالث، ولكن شركة أبل بدأت على الفور بوضع خططها لإصدار جهاز ايفون آخر مزوّد بتقنيات جديدة ومتطورة.

آيفون 3G، 3Gs

بعد مرور عام على إطلاق أول هاتف آيفون، أصدرت أبل جهاز آيفون 3 في يوليو 2008، حيث كان يدعم الاتصالات من الجيل الثالث ومزوّد بسعة تخزين أساسية 8 جيجابايت، أما بالنسبة لتصميم الهاتف، فقد كان سمكه 12.3 ملم، ووزنه 133 جرام، وشاشته 3.5 بوصة، ذلك فضلاً عن الكاميرا بدقة 2 ميجا بكسل إلى جانب ذاكرة 128 ميجا بايت.

تجدر الإشارة أن الاختلافات بين ايفون 3 وايفون الأصلي كانت قليلة، باستثناء متجر أبل (Apple Store) واتصال 3G. هذا وبعد مرور أقل من 11 شهراً على إطلاق ايفون 3، أصدرت شركة أبل ايفون 3Gs في 19 يونيو 2009، وقد تم تصنيفه في ذلك الوقت كأقوى هاتف تم تصنيعه على الإطلاق.

آيفون 4، 4s

أجرت شركة أبل في يونيو 2010 تغييراً كبيراً وطرحت هاتف ايفون 4 في الأسواق، وقد تميز هذا الهاتف بسماكته 9.3 ملم، وشاشته 3.5 بوصة، فضلاً عن الكاميرا 5.0 ميجا بيكسل، وذاكرة 512 ميجا بايت. حسّنت شركة أبل من منتجاتها في كافة الجوانب، وتم إصدار ايفون 4s في 14 أكتوبر 2011، حيث تم تزويده بكاميرا دقتها 8 ميجا بكسل، وسعة تخزين 64 جيجا بايت، كما وتم بيع 4 ملايين هاتف في الأسبوع الأول، مما أثار ضجة كبيرة وكان نقطة تحوّل بالنسبة لشركة أبل.

آيفون 5، 5c، 5s

طُرح هاتف ايفون 5 في سبتمبر 2012، ويجدر بالذكر أن أبل أجرت بعض التغييرات الثورية على هذا الإصدار، بدءاً من حجم الذاكرة الذي وصل إلى 1 جيجا بايت، وصولاً إلى خاصية اتصال LTE. باعت الشركة حوالي 5 ملايين جهاز في الأسبوع الأول، وتم إصدار أجهزة محدّثة من هذه الفئة بعد مرور عام تقريباً، وهما 5c وأيضاً 5s.

آيفون 6، 6s

ننتقل للحديث عن ايفون 6 الذي تم طرحه في الأسواق بتاريخ 19 سبتمبر عام 2014، والذي اتسم بالعديد من الميزات، نذكر منها شاشة Retina HD، وسعة تخزين 128 جيجا بايت، وشاشة 5.5 بوصة، علاوةً على كاميرا دقتها 12 ميجا بكسل، وذاكرة سعتها 2 جيجا بايت، كما وقد تم بيع 10 ملايين جهاز في الأسبوع الأول.

آيفون SE

طرحت شركة أبل جهاز ايفون SE في مارس 2016 بأسعار معقولة مقارنةً مع سعر جهاز ايفون 6. اشتمل هذا الجهاز على كافة مواصفات هاتف ايفون 6 ما عدا خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد، وكان الهدف منه بالأساس إصدار فئة ذات أسعار معقولة من هواتف آيفون، وقد طغى نجاح ايفون 7 لاحقاً على التغييرات التي حققها SE.

آيفون 7

تالياً طرحت أبل هاتف ايفون 7 في 16 سبتمبر 2016، ووفّرت منه عدّة فئات بسعة تخزين 16 جيجابايت، وسعة 32 جيجابايت، وسعة 256 جيجابايت، كما وتم تزويده كذلك بكاميرا مزدوجة. عند إصدار هذا الجهاز أزالت أبل مقبس سماعة الرأس بهدف استبدال سماعات الأذن التقليدية بسماعات اير بودز (Airpods)، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الهاتف حقق نجاحاً مبهراً فور إصداره.

آيفون 8

كان إصدار ايفون 8 من أوائل أجهزة ايفون التي تحتوي على شاحن لا سلكي، كما أنه تميز بتصميم زجاجي جديد بدلاً من تصميم الألمنيوم الذي اعتمدته أبل منذ جهاز ايفون 5. تتشابه مواصفات جهاز ايفون 8 بلس مع النسخة الأصغر، بما في ذلك ميزة الشحن اللاسلكي والشحن السريع، والمعالج القوي A11 Bionic، أما ما يميزه فهو الكاميرا الخلفية المزدوجة التي تتمتع بتقريب بصري بمقدار الضعف وحساس جديد كلياً.

آيفون X، XR

أعلنت أبل في نوفمبر 2017 عن إصدار هاتف ايفون X، وقد عُرف هذا الجهاز بمميزاته العديدة، كخاصية التعرف على الوجه بدون زر للصفحة الرئيسية، وكذلك الكاميرا الأمامية الإضافية، ودقة العرض المحسّنة، تالياً تم طرح هاتف ايفون XS في 21 سبتمبر 2018، حيث تميز بشاشة Super Retin HD  وتصميم رائع وكاميرا ممتازة.

بعد مرور شهر، تم إصدار طراز ايفون XR في 26 أكتوبر عام 2018، وكان أصغر حجماً من أجهزة ايفون XS و XS Max، ولكنه في ذات الوقت كان أكبر حجماً من ايفون 7 وايفون 8 بلاس، كما ويجدر بالذكر أنه لم يحقق نجاحاً ملحوظاً كونه لم ينل إعجاب الناس بالشكل المتوقع.

آيفون 11

صرحت شركة أبل في 20 سبتمبر 2019 عن طرحها لجهاز ايفون 11 في الأسواق بأسعار منخفضة، إذ بدأ سعر الهاتف من 700 دولار! يشتمل ايفون 11 على كاميرا مزدوجة عالية الدقة وعدسات فائقة الاتساع، وقامت شركة أبل في نفس اليوم بالإعلان عن جهاز ايفون 11 برو الذي يتميز بحجمه الكبير مقارنةً مع ايفون 11، ذلك بالإضافة إلى الكاميرا الخلفية الثلاثية البارزة.

آيفون 12

صدر هاتف ايفون 12 في نهاية عام 2020 بالعديد من الألوان، كالأرجواني، والأزرق، والأخضر، والأحمر، والأسود، والأبيض. اتخذ هذا الجهاز شكلاً مختلفاً عن التصاميم التي سبقته، ولكنه يحتوي على معظم الميزات المتوفرة في أجهزة ايفون الأُخرى، مثل خاصية التعرف على الوجه، وعمر البطارية الممتاز، بالإضافة إلى مقاومة الماء والغبار.

آيفون 13

نختتم قائمتنا بآخر إصدارات أبل وهو ايفون 13 الذي تم الإعلان عنه في سبتمبر 2021، وبالنسبة لمواصفات هذا الجهاز فهو مزوّد بكاميرا ذات جودة عالية وشاشة OLED بدقة وسطوع أفضل، كما ويتميز بأداء فائق السرعة وكفاءة في استهلاك الطاقة بفضل شريحة A15 Bionic، بالإضافة إلى عمر بطارية أطول وغيرها من الميزات. يتوفر ايفون 14 باللون الوردي، والأزرق، والأسود والأبيض والأحمر، ولعلّ أبرز مواصفاته أنه مقاوم للماء والأتربة بمعيار iP68.

كان هذا كل ما لدينا حول إصدارات آيفون منذ عام 2007 وحتى عام 2021، حيث سلّطنا الضوء على أهم المعلومات عن كل جهاز وما هي أهم مواصفاته. باتت الهواتف الذكية في يومنا هذا ذات أهمية مطلقة كونها تلعب دوراً أساسياً في تنظيم أمور حياتنا الاجتماعية والعملية وغير ذلك، فإن كنت ترغب باقتناء أفضل أنواع هذه الهواتف، ننصحك بالاطلاع على مواصفات هواتف ايفون التي تحظى بشهرة واسعة في مختلف أنحاء العالم.