| أستاذ تغذية يكشف سر وفاة شاب بسبب المشروبات الغازية: شربها في 10 دقايق

انتاب الذعر العديد من محبي تناول المشروبات الغازية في كل أنحاء العالم، بعد تداول مزاعم حول وفاة شاب صيني يبلغ من العمر 22 عامًا، بعد أن دخل إلى الطوارئ بأحد المستشفيات في حالة إعياء شديد؛ حيث اشتكى من ألم شديد وتورم بالمعدة، وعندما سأله الأطباء عما إذا تناول أي شيء أخبرهم أنه شرب نحو لتر ونصف من مشروب غازي دفعة واحدة في 10 دقائق، وبعد نحو 6 ساعات شعر بآلام شديدة للغاية.

وادعى تقرير المستشفى، أن شرب كمية كبيرة من المشروبات الغازية في وقت قصير، تسبب في تجمع الغازات بأمعاء الشاب، والتي بسبب الضغط تسربت إلى الوريد البابي وهو أحد الأوعية الدموية الرئيسية في الكبد، ما أدى إلى تليف الكبد ووفاته.

طبيب يعلق على «وفاة شاب بسبب المشروبات الغازية»

واستبعد الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، احتمالية وفاة الشاب بسبب المشروبات الغازية، موضحا أن هناك العديد من الأضرار التي تحدثها تلك المشروبات لكنها لا تصل إلى تسببها في الوفاة.

وأوضح «الحوفي» خلال حديثه لـ«»، أن أضرار المشروبات الغازية تحدث على المدى البعيد لتناولها وليس بشكل فوري: «الشاب أكيد بيعاني من مشاكل في الكبد، وواقعة تناول المشروبات الغازية لم تكن سوى مصادفة جاءت تزامنا مع وفاته بسبب التليف في الكبد».

وبحسب «الحوفي»: «المياه الغازية بتعمل انتفاخ في المعدة عند تناولها بعد الطعام، وبتخلي الأكل يمر خلال المعدة دون أخذ دورته الطبيعية في الهضم، فلو شربت كمية من المياه الغازية ده بيعمل ارتباك معوي وسوء هضم وانتفاخ وآلام في المعدة، لكنها لا ترتقي إلى التسرب إلى الوريد البابي وإحداث تليف كبد يؤدي للوفاة خلال ساعات قليلة».

واستعرض «الحوفي» الأضرار التي تحدثها المشروبات الغازية، سواء تأثيرها بعيد المدى على العظام، ومينا الأسنان، وكذلك خطورتها على زيادة السمنة بسبب نسبة السكريات العالية التي تحتويها.