| خبير معلومات: بيانات المستخدمين متسربة قبل أزمة «فيسبوك» الأخيرة

كشف المهندس وليد حجاج، خبير أمن معلومات، عن أسباب انقطاع الخدمة عن «فيسبوك» و«انستجرام»، موضحًا أن هناك العديد من السيناريوهات منها تعطل الخوادم والسيفرارات، كما أنه من المتوقع أن تكون مسئولة فيسبوك التي استقالت وراء ذلك، مشيرًا إلى أن «فيسبوك» يحض على الكراهية والإرهاب، لذا يتوقع وجود هجمة من مجموعة قراصنة، قائلا:«فيسبوك لم تفصح حتى الآن عن السر وراء تعطل الموقع». 

خبير معلومات: البيانات متسربة قبل تعطل «فيسبوك» الأخير

وأضاف «حجاج»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الحياة اليوم» المذاع على فضائية «الحياة»، اليوم الثلاثاء، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، أن الهجمة كانت مؤثرة بشكل قوي على «فيسبوك»، لدرجة أنها عطلت كروت دخول الموظفين، متابعا: « بطمن الناس اللي خايفة على بياناتها.. هي كده كده متسربة من قبل الهجمة الأخيرة، مفيش حاجة تقلق، الفيسبوك بيستغل بياناتنا وبيعرف تحركاتنا بشكل دقيق وشروط الاستخدام بتتيح لفيسبوك استخدام أي صورة نرفعها عشان هي بقيت ملك له، وفي تكذيب لتسريب بيانات في الوقت الحالي».

وليد حجاج: الأيام المقبلة ستوضح سر التعطل

وأوضح خبير أمن معلومات، أن الأيام المقبلة ستوضح السر وراء تعطل فيسبوك، مبينا أنه يشجع جميع المستخدمين استخدام منصات تواصل اجتماعي أخرى مثل تليجرام وسنجال وغيرها من التطبيقات، مبينا أن هناك شركات تأثرت بتعطل فيسبوك لأنها تتاجر من خلاله، لذا فهو يعد مصدر دخل لقطاع كبير من الأشخاص في الكرة الأرضية وليس في مصر أو المنطقة فقط، لأن الإنترنت لا يقتصر دوره على الترفيه والمحادثات بين الأشخاص.

وتعطلت مواقع التواصل الاجتماعي أمس الثلاثاء لمدة 7 ساعات، في واقعة هي الأولى من نوعها، وسط وجود شكوى في دخول مواقع لينكدن وتويتر وغيرها من التطبيقات الأبرز التي يستخدمها قطاع كبير من الأفراد.