| فوائد مذهلة لـ «الريحان».. يحميك من ألزهايمر والخرف

الكثير من النباتات هامة لصحة الإنسان، التي من بينها الريحان فهو من الأعشاب الهامة التي تلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من مرض ألزهايمر، فالريحان يحتوي على «فينكول»، وهو مركب طبيعي يحمي الدماغ من أي تدهور في المستقبل، بحسب دراسة نشرتها جامعة جنوب فلوريدا الأمريكية، وفقًا لما نشره موقع «ميديكال إكسبريس».

وبحسب الموقع الطبي، فمركب «فينكول» الموجود في نبات الريحان يساعد في تقليل السُمية العصبية، التي يسببها ألزهايمر في الدماغ، فالأحماض الدهنية التي تنتجها بكتيريا الأمعاء تلعب دورًا في تغذية صحة الدماغ، وهذه الأحماض موجودة في هذا المركب، وتساعد في تقليل خطر الإصابة بألزهايمر.

العلاقة بين الأحماض الدهنية وألزهايمر

وأكد الباحثون أن الأحماض الدهنية الموجودة في الأمعاء، التي تنتقل عبر الدم إلى الدماغ ترتبط بالخلايا العصبية وتصل إليها، كما أن ألزهايمر من الأساس يحدث نتيجة ترسبات متصلبة تتجمع معًا بين الخلايا العصبية في الدماغ، ويمكن حدوثه أيضًا نتيجة لحدوث التشابك الليفي العصبي لبروتين تاو داخل خلايا الدماغ.

وموت هذه الخلايا العصبية يؤدي في النهاية إلى إصابة الشخص بمرض ألزهايمر، وهو مرض عصبي يسهم في فقدان الذاكرة ويعاني معه الشخص كثيرًا، خاصة من تخطى سن الشيخوخة.

«فينكول» وتراكم الترسبات الصلبة

مُركب «فينكول» الموجود بنبات الريحان يقلل بشكل كبير من تراكم الترسبات الصلبة وموت الخلايا العصبية، كما ساهم أيضا في تقليل الخلايا العصبية الشائخة التي تعرف باسم خلايا الزومبى، التي توجد بشكل شائع في الدماغ التي تصاب بالزهايمر.

الباحثون أكدوا أن المُركب «فينكول» يعمل على إزالة بروتين الأميلويد من الدماغ وذلك يعمل على تجنب الخرف والإصابة بألزهايمر.

ما هو الريحان؟

الريحان اسمه في أوروبا الرَيحان الملكي أو العشبة الملكية أو نبتة القديس يوسف، هو نبات عطري عشبي، يُستخدم في التزيين والطهي والعلاج، وتأخذ صبغة أزهار الريحان اللون الأبيض أو الأرجواني، وهي ذات رائحة عطرة مميزة.