| «بوكيمون».. حكاية مسلسل أصاب مشاهديه بأزمات نفسية وبصرية

في تسعينيات القرن الماضي، صدر مسلسل «إنيميشن» ياباني شهير اسمه «بوكيمون»، يحكي عن طفل في عالم خيالي مليء بحيوانات تسمى «بوكيمون»، وظل ملايين الأطفال حول العالم يتابعونه بشغف حتى الحلقة 38، التي حملت مفاجأة غريبة من نوعها، تسببت في منع عرضه. 

يوم 16 ديسمبر عام 1997، أذيعت الحلقة الـ38 من المسلسل الياباني الشهير، وعند الدقيقة 11، سطع ضوء غريب من شاشات التلفزيون، تسبب في إصابة متابعي الحلقة من الأطفال بأزمة صحية غير متوقعة.

خلال برنامجها «المساء مع قصواء»، المذاع اليوم على قناة «CBC»، استعادت الإعلامية قصواء الخلالي، هذه الواقعة الغريبة، التي مر على وقوعها نحو 24 سنة، مستندة في وصفها إلى كتاب «تاريخ القصص المصورة».

ضوء غريب يتسبب في دخول 685 طفلا إلى المستشفى

الضوء الغريب، بحسب الكتاب الذي استندت إليه قصواء الخلالي في حلقتها، صدر من أحد شخصيات العمل، اسمه «بيكاتشو»، واستمر ساطعا لمدة 5 ثوانٍ متواصلة، وتسبب في أزمة صحية نالت من 685 طفلا من مشاهدي الحلقة، ودخلوا المستشفيات وهم يعانون بسبب هذا الضوء.

السر في الأمر أن أعين الأطفال لم تتحمل الضوء الذي سطع من شخصية «بيكاتشو» لأنه شديد على أعينهم، فأصيب عدد كبير من عشاق المسلسل بمشكلة بصرية حادة.

مشاكل نفسية وجسدية.. أضرار الضوء الذي ظهر في المسلسل

لم ينتي الأمر عن مجرد مشكلة بصرية لدى الأطفال، إنما جاء في كتاب «تاريخ القصص المصورة» الذي تحدثت عنه الخلالي، أن بعض الأطفال أصيبوا بالصرع، وبعضهم ظل يعانى من مشكلات نفسية بسبب الإضاءة القوية التي تعرضوا لها.

نتيجة لهذه الأضرار التي أصابت متابعي المسلسل الياباني من الأطفال، توقف عرضه بعد تلك الحلقة لحين مراجعته والتحقيق في أمره، لكن لم يتوصل التحقيق إلى شيء حاسم يدين أي شخص.

الجهة المنتجة للمسلسل والقناة التلفزيونية العارضة له هما المتهمان الرئيسيان في هذه الواقعة، لكنهما ظلا يتبادلان الاتهامات بينهما، وفي النهاية لم يستطع المحققون إلا وقف عرض المسلسل 4 شهور، وتشكيل لجنة فنية كبرى لإعادة صياغة كل حلقات المسلسل، مع حذف تلك الحلقة بالطبع.