| متخصص في أمراض العظام: الجلوس بشكل خاطئ يسبب الانزلاق الغضروفي

قال الدكتور خالد ليمونة، الطبيب والباحث المتخصص في أمراض العظام بكلية الطب بموسكو، إن أعداد مرضي العمود الفقري يتزايد بشكل كبير بسبب الممارسات الخاطئة التي يقوم بها البعض خلال يومه، «أقل الحاجات البسيطة اللي بنعملها في اليوم بتسبب مشاكل فظيعة وصولا لمرحلة الانزلاق الغضروفي».

خالد: يجب على الشخص أن يجلس بشكل مستقيم لا يوجد به انحناء

وأضاف «خالد»، خلال مداخلة له عبر «سكاي بي» ببرنامج «من مصر»، والذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، والمذاع على فضائية «CBC»، أن الجلوس بشكل خاطئ أو الجلوس للعمل لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر يسبب أزمات عدة مستقبلا، ويجب على الشخص أن يجلس بشكل مستقيم لا يوجد به انحناء للأمام حتى لا يحدث انزلاق غضروفي مستقبلا.

حمل الأوزان الثقيلة عن طريق «الركوع» أمر خاطئ

وأوضح أن حمل الأوزان الثقيلة عن طريق «الركوع» هو أمر خاطئ لأن ذلك يسبب أحمال زائدة على منطقة أسفل الظهر، «ننزل بالركبة مثنية ونصعد وكأن الوزن ده جزء من جسمنا فيكون الحمل كله على العمود الفقري، ومنرميش ظهرنا لقدام لأن الانحناء للأمام بشكل كبير يسبب المشكلات لأغلب السيدات بالمنازل».

وأكد أن النظر للهاتف المحمول بوضعية النظر للأسفل يؤدى إلى زيادة التحميل على العمود الفقري الجزء العنقي منه، «المفروض أكون رافع الموبايل لمستوى الوجه، وده بيسبب مشاكل بتبدأ بالآلام أو تشنجات في العضلات المحيطة بالعمود الفقري وبيكون علاجه دوائي وطبيعي، ولكن المكوث لساعات طويلة أمام السوشيال ميديا قد تؤدى إلى انزلاقات غضروفية».

وتابع: «الغضروف ده زي الوسادة بين فقرات العمود الفقري لتقليل الحمل، ولما بيحصل ضغط كبير على قناة الحبل الشوكي أو يضغط على الأعصاب الترفية بيحصل تنميل في الأيدي أو الآلام شديدة في الظهر».