| أشياء يجب فعلها للمتوفى فورا.. «شغَّل المروحة»

يتعرض الأشخاص للصدمة والحزن الشديدين عند فقدان أحد أفراد أسرهم أو أقاربهم، ويسارعون لغسل المتوفى وتكفينه، ثم إقامة العزاء لاستقبال من يريدون توديع الشخص الراحل، وهناك بضعة أشياء يجب أن يفعلها الأشخاص عند حدوث حالة وفاة، كي يشعر الميت بالراحة.

وشرح الشيخ محمد أبو بكر، الإمام بوزارة الأوقاف، خلال مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أنه هناك العديد من الأشياء المهمة التي يجب فعلها للميت، كي يشعر بالراحة بعد وفاته.

الأشياء المهمة التي يجب فعلها للميت كي يشعر بالراحة بعد وفاته

وذكر «أبو بكر» ما يجب فعله للميت، كما يلي:

إياك بأي صوت: «إياك بصراخ أو نباح أو أي شيء»، إياك ولطم الخدود وشق الجيوب ودعوى الجاهلية الأولى.

ذكر الميت بأعماله الصالحة: «وهو لسه في البيت، بث فيه الطمأنينة والأمل، وقوله لا تفزع ولا تخف من لقاء الله، أنت ذاهب إلى لقاء الله، وهو أرحم الراحمين».

لقن الميت الشهادة قدر استطاعتك: «يا فلان يا ابن فلان قل لا إله إلا الله، وأكثر من تلقينه»، قد ينطق بها وقد يرفع السبابة وقد يرفع يده، فإن نطق بها خير وإن رفع يده فذلك خير عظيم.

إذا تيقنت من خروج الروح، انزع الساعة، طقم الأسنان، الخاتم (أي إكسسوارات).

تأكد أن اللسان موضوع داخل الفم.

أغلق العينين برفق ولين.

انزع الملابس من عليه فورا كي لا تحتفظ بحرارة الجسم.

ضع الميت باستقامة واربط صباعي يديه الكبيرين بقطعة من الشاش.

اربط الرأس بالفك بقطعة من الشاش خفيفة، وبرفق ولين.

اجعل الرأس باستقامة الجسم: «لو الميت هيقعد أكتر من 5 ساعات، حاول تحط مخدة و4 أو 5 كتب على بطنه، لمنعها من الانتفاخ، لا سيما إذا كان مريض كبد أو مرض آخر في البطن».

تشغيل مروحة على جسد الميت بحيث إنها تحافظ على درجة حرارة الغرفة: «علشان ميحصلوش أي أذى، ولازم تعرف أن الميت يتألم مما يتألم منه وهو حي، فاحرص أنك متأذيهوش».

استر الجسم كله من الرأس للقدمين، واحرص أنك لا تنطق عنده سوى كل خير، فإن الملائكة عنده تؤمِّن ما تقول.